lundi 19 novembre 2012

دعوات بالمغرب لاتخاذ الحكومة موقفا اكثر فاعلية لمساندة الفلسطينيين في مواجهة العدوان الاسرائيلي محمود معروف

دعوات بالمغرب لاتخاذ الحكومة موقفا اكثر فاعلية لمساندة الفلسطينيين في مواجهة العدوان الاسرائيلي
محمود معروف
2012-11-18


الرباط ـ 'القدس العربي': تكثفت الدعوات بالمغرب لاتخاذ الحكومة موقفا اكثر فاعلية في مساندة الفلسطينيين لمواجهة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، مع استمرار موجة التظاهرات التضامنية التي يعرفها عدد من المدن استعدادا لتظاهرة مليونية تنظم يوم الاحد القادم بالرباط.
وارتفعت خلال الايام الماضية اصوات عديدة تطالب رئيس الحكومة المغربية عبد الاله بن كيران ووزير خارجيته الدكتور سعد الدين العثماني بزيارة غزة على غرار زيارة رئيس الحكومة المصرية هشام قنديل ووزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام.
وجاءت الدعوات لزيارة مسؤولين مغاربة الى قطاع غزة عبر صفحات التواصل الاجتماعي 'فيسبوك' حيث انطلقت حملة واسعة تدعو وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني إلى القيام بزيارة قطاع غزة المحاصر، كإشارة الى وقوف الشعب المغربي إلى جانب إخوانهم في فلسطين والتعبير عن موقف قوي وجريء إزاء ما يحدث لأبناء قطاع غزة لا أقل من القيام بزيارة برفقة وفد رسمي للقطاع تأسيا بالموقف المصري والتونسي.
وقال نشطاء 'فيسبوك' الذين دعوا إلى هذه الخطوة ان موقف التنديد الذي عبر عنه وزير الخارجية المغربي هو موقف غير كاف في ظل الرياح التي هبت مع الربيع العربي وفي ظل ما يستحقه منا إخواننا في فلسطين من دعم ونصرة.
وقال الكاتب رشيد البلغيتي ان زيارات رئيس الحكومة المصرية ووزير الخارجية التونسي تسائل بشكل كبير سلوك الحكومة المغربية التي لطالما اعتبرت القضية الفلسطينية محل إجماع كما وصفت بأنها قضية وطنية ترقى الى أكثر القضايا حساسية وعلى رأسها قضية الصحراء.
ويعتقد ان حكومة عبد الاله بن كيران وهو الامين العام لحزب العدالة والتنمية ذات المرجعية الاسلامية ان السؤال الفلسطيني يزداد إلحاحا ليتحول إلى إحراج مع الحكومة وذلك لان حزب العدالة والتنمية، شأنه شأن باقي الأحزاب الإسلامية يعتبر القضية الفلسطينية قضية عَقَدية على اعتبار أن القدس هي 'أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين' كما ان الزيارتين لقطاع غزة قام بهما سياسيون إسلاميون قريبون مذهبيا من الحزب المغربي.
وقال البلغيتي أن زيارة يقوم بها عبد الاله بنكيران الى قطاع غزة، وهو من قام بعيد عدوان 2008 بزيارة للقطاع رفقة كريمته، ستكون نصرا كبيرا لحزبه، كما قد تقرأ على أن رئيس الحكومة ليس بالضرورة ظلا للملك، وأن في الدستور الجديد مساحات للفعل قد تستغل من طرف الجهاز التنفيذي وتمكنه من وضع بصمته على أداء الأداة الدبلوماسية التي يرأسها الأمين العام السابق للحزب سعد الدين العثماني.
ولوحظ ارباك في تدبير الحكومة وحزب العدالة والتنمية للموقف من تطورات العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، ففي الوقت الذي كان فيه عدد من قيادييه يشاركون بكثافة بكافة النشاطات والتظاهرات التي عرفتها المدن المغربية خلال الايام الماضية تضامنا مع الشعب الفلسطيني، اكتفى الحزب بإعادة نشر بيان الحكومة حول العدوان على موقعه الالكتروني، دون ان يتحدث حتى عن التظاهرات التي نظمتها او ساهمت فيها جمعيات وهيئات مقربة منه.
وتساءل عمر إحرشان، القيادي في جماعة العدل والإحسان ذات المرجعية الاسلامية شبه المحظورة، عن طبيعة موقف المغرب إزاء القصف الصهيوني المتواصل على قطاع غزة، واصفا الموقف الرسمي للحكومة بكونه 'صامتا ومحتشما' عكس الدول التي مستها رياح الربيع العربي، حيث سارعت مصر إلى اتخاذ موقف شعبي ورسمي مناصر للفلسطينيين، وتونس أعلنت زيارة وزير خارجيتها إلى غزة.
وتساءل إحرشان، على صفحته الرسمية في 'فيسبوك'، 'ماذا فعلت السلطات المخزنية؟ وماذا فعل مستشار الملك الفاسي الفهري؟ وماذا قدمت الحكومة؟ وما فعلت وزارة الخارجية؟'. واعتبر بأن الموقف الرسمي 'مؤشر يكذب أولئك الذين صموا آذاننا أن المغرب عاش الريع العربي بطريقته، وانه قدم طريقا أو خيارا ثالثا'، مشيرا إلى أن 'جمود المغرب الرسمي أكبر دليل على أن رياح الربيع العربي لم تصل بعد إلى بلادنا'.
وقال ما هي الدواعي التي تجعل المسؤولين بالمغرب 'ينتظرون ولا يحركون ساكنا حتى الآن هل ينتظرون الضوء الأخضر من أمريكا أم من الصهاينة؟ أم ينتظرون حتى تباد غزة؟، حيث يبدو أن عنصر الزمن لا قيمة له في قاموس المخزن'.
ولاحظ إحرشان بأن 'خطباء الجمعة غيبوا عمدا هذه القضية مركزين، أغلبهم، على ذكرى الاستقلال، وكان الأولى ربط القضيتين معا لتشابهه'، وقال ان 'الموقف الرسمي من عدوان الصهاينة على غزة اختبار جديد للمخزن وحكومته سقطوا فيه بامتياز'.
وقال وزير الخارجية المغربي الدكتور سعد الدين العثماني 'إن على الجامعة العربية اتخاذ قرارات قوية ومؤثِّرة وفاعلة للرد على العدوان الغاشم' واكد في كلمته في اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة السبت دعم بلاده لأبناء غزة الصامدة ولعموم الشعب الفلسطيني. وأدان حزب العدالة والتنمية بشدة 'العدوان الوحشي الذي يشنه الكيان الصهيوني الغاصب على الشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة المحاصرة'.
واكد الحزب في بيان السبت دعمه المتواصل للمقاومة الفلسطينية ولأداءها البطولي، واعتزازه بقدراتها المرصودة لحماية الشعب الفلسطيني وصيانة كرامته. وأهاب البيان بكافة المواطنين والمواطنات إلى المشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية المرتقب تنظيمها بالرباط يوم الأحد القادم، مؤكدا بأنه يتابع تطورات هذا العدوان، وأعمال المُقاومة البطولية التي ما فتئ الشعب الفلسطيني يطور فعاليتها وقدراتها رغم الحصار المضروب. ودعا البيان، إلى تعزيز المبادرات الرسمية والشعبية من أجل تجديد عنفوان الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني في هذا الظرف الحرج بكل الوسائل التي من شأنها تخفيف آلامه ودعم مقاومته وصموده ومناصرته بكل الوسائل وفي كافة المحافل الدولية، معتبرا أن هذا الهجوم الغادر يضاف إلى سجل الجرائم التي اقترفها هذا الكيان منذ نشأته، 'والتي تؤكد طبيعته واستهتاره بالمواثيق والأعراف الدولية والقيم الإنسانية'، داعيا القوى الفلسطينية إلى إنهاء الانقسام ورص الصف الوطني وتعزيز الوحدة الوطنية وتقوية البنيان الداخلي للكيان الفلسطيني.
وسجلت المدن المغربية على مدى الايام الماضية تظاهرات حاشدة للتعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني واستنكارا للعدوان الصهيوني على قطاع غزة حيث تم تنظيم 7 مسيرات وَ 53 وقفة بِـ 45 مدينة مغربية. واحتشد المئات مساء يوم الجمعة الماضي بشاعر محمد الخامس الشارع الرئيسي بالعاصمة المغربية الرباط في وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني دعت لها مجموعة العمل الوطنية لمساندة فلسطين والعراق.
المشاركون الذين رفعوا اعلاما فلسطينية وصور الشهداء ويافطات تندد وتستنتكر العدوان والتطبيع المغربي مع الدولة العبرية، رددوا شعارات 'غزة غزة.. رمز العزة' و'الموت لإسرائيل'، و'امريكا امريكا عدوّة الشعوب المثيرة للحروب' و'صامدون صامدون.. للتطبيع رافضون' و'المقاومة أمانة والتطبيع خيانة'.
وقال خالد السفياني منسق المجموعة الذي اعلن عن تنظيم أشكال احتجاجية متعددة منها 'مسيرة وطنية شعبية بمدينة الرباط، صباح يوم الاحد القادم، تكون مسيرة لم يشهد لها المغرب مثيلا من قبل'.
وعلمت 'القدس العربي' ان اتصالات مكثفة تقودها المجموعة مع مختلف الاحزاب والجمعيات والهيئات لتأمين مشاركة مكثفة سياسية وعددية للوصول الى اكثر من مليون مشارك.
وقال السفياني لـ'القدس العربي' ان المسيرة التي ستنطلق من ساحة باب الاحد الى شارع محمد الخامس ستنظم بالتشارك مع الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني وان مختلف الاحزاب والقوى السياسية والنقابية ابدت استعدادها للمشاركة كما اعلنت هيئات حقوقية عن تأجيل مسيرة كانت دعت لها في وقت سابق بنفس اليوم من اجل مسيرة فلسطين.
واشاد السفياني في كلمته بالوقفة يوم الجمعة الماضي بالبعثة الطبية المغربية الموجودة بقطاع غزة، وقال إنّ سلطات القطاع طالبت جميع الوفود الطبية الأجنبية بالخروج من المدينة بعد بدء العدوان الإسرائيلي، وهو ما استجابت له الجميع باستثناء الوفد الطبي المغربي الذي فضل البقاء هناك من أجل إسعاف الجرحى والمصابين.. 'هؤلاء المناضلون البرَرة اضطروا لكي ينتقلوا ثلاث مرات من المكان الذي كانوا يشتغلون فيه جراء القصف، ومع ذلك ظلوا مصرّين على الاستمرار في أداء مهمتهم، وهذا يشرفنا'.
وقال ان التطبيع بالمغرب مع إسرائيل بلغ ذروته في الآونة الأخيرة، 'هذا شيء نلاحظه ونلمحه، بل هناك محاولات لإغراء المغرب للتطبيع مع إسرائيل' مشيرا الى أنّ 'مدينة أكادير ستحتفي بشريط تنغير جيروزاليم الذي سبق للقناة الثانية أن بثته قبل شهور، وهو شريط صهيوني'.
وقال كمال هشكار مخرج 'تنغير جيروزاليم' انه تلقى اتصالا من المركز الثقافي الفرنسي بأكادير يخبره ان العرض الذي كان مبرمجا لفيلمه بأكادير قد الغي بعد ان توصل المركز الثقافي الفرنسي برسالة من مجلس مدينة اكادير تخبرهم بمنع عرض الفيلم، واوضح ان الدعوة جاءت بعد مطالبة خالد السفياني في بيان له بمنع عرض الفيلم.

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Blog Archive

page

share

 
Return top
 
free 7 blogger templates