jeudi 29 novembre 2012

الإرهاب الدينى فى مصر

نبيل شرف الدين :

لأسباب تتعلق بشبهة الادعاء والنفاق الاجتماعى السائد، يمكننى القول إنه ليست هناك عبارة تثير حفيظتى وتجعل كيانى كله كالوتر المشدود، مثل لافتة «مغلق للصلاة»، التى باتت تطاردنا فى كل مكان من بر مصر المحروسة، فتجدها فى المحال ا
لتجارية والشركات الخاصة بقدر لا يقل شيوعاً عنه فى دواوين الحكومة وعلى نحو ظاهر للعيان، لا ينكره سوى مكابر أو أعمى البصيرة.

حتى فى وزارة الخارجية, مدرسة الدبلوماسية الأكثر عراقة فى المنطقة، فعمرها أقدم من معظم دول الشرق الأوسط, شاهدت بعينى التى سيأكلها الدود، عدداً لا بأس به من السادة السفراء، وهم يسيرون فى إحدى طرقات المبنى الفخم وقد «تقبقبوا»، وشمروا ملابسهم ليصلوا فى الردهة خلف رجل يبدو من سمته العام أنه ربما كان عاملاً أو موظفاً متواضعاً، فكيف ستكون صورة مصر كلها لو تصادف وصول ضيف أجنبى لمقر الخارجية المصرية فى هذا الوقت ورأى هذا المشهد الغريب؟!

=================
سحر الموجى :

كنت أقود سيارتى فى أحد أيام الجمعة لقضاء مشوار فوجدت أحد الشوارع الصغيرة التى أمر بها مغلقا بصفوف من المصلين الذين افترشوا نهر الطريق، كل فوق سجادة صلاته. لم يكن هناك حل إلا أن أعود إلى الخلف فى الشارع الطويل الضيق وأبحث عن شارع آخر.

شعرت بالغضب وتذكرت المسجد القريب من بيتى والذى تتراص حوله صفوف السيارات وقت الصلاة مما يغلق الطريق تماما.

وبينما عقلى مشغول بهذه الفكرة وجدت سيلا من الرسائل الإلكترونية على مجموعة ثقافية أنتمى إليها على الإنترنت تتحدث فى نفس الموضوع وكل من الأعضاء يطرح حكايته المريرة مع تلك الظاهرة المستجدة فى مجتمعنا.

الخلاصة التى توصلت إليها، وصححونى إن كنت مخطئة، أن فئات بأكملها فى مجتمعنا فى الآونة الأخيرة تتعرض لنوع جديد من الإرهاب الدينى. غاب الإرهاب بتعريفه الكلاسيكى، فلم تعد الجماعات الجهادية فاعلة واختفى العنف والقتل باسم الدين، لكن إرهاباً من نوع جديد قد ظهر. فكل تلك الظواهر التى تحدثت عنها لا يمكن إلا أن تسمى إرهابا.
 
 
READ MORE - الإرهاب الدينى فى مصر  →

جريدة زى نيوز الإنجليزية : البرادعى عميل المخابرات الأمريكية


كتبت صحيفة "زى نيوز" الإنجليزية مقالا تحت عنوان " الأفكار العشوائية.. خطر يحيق بمصر" تؤكد فيه أن أشد الأخطار التى تحاصر مصر هى وصول الخونة إلى مراكز السلطة.


وأشارت الصحفية إلى ان الغرب عندما فشل فى غزو مصر عسكريا زرع الخونة بمراكز السلطة والمسئولية منذ زمن حتى يظهر تأثيرهم على المدى الطويل مؤكدة ان أحدثهم هو الدكتور محمد البرادعى عميل المخابرات الأمريكية "CIA" المخلص.


وتقول الصحيفة التى يقوم عليها عدد من الكتاب الآسيويين التابعين لباكستان والهند وإيران ومقرها نيويورك أن سياسة الغرب بتأهيل الخونة ليصلوا للسلطة بعد سنوات وفى الوقت المناسب سياسة متبعة مع الدول التى لا يوجد جدوى من العدوان المباشر عليها مثل مصر وإيران وغيرها من بلدان المنطقة والدول الإستراتيجية.

"CIA" فى إيران
وفى إيران أطاحت المخابرات الأمريكية "CIA" بشاه إيران بمعاونة من الدكتور مصدق والدكتور فاطمي، ثم عاد الشاه واغتيل الدكتور فاطمي، وألقي الدكتور مصدق في السجن لسنوات، وانتظر الايرانيون بعد ذلك نحو 25 عاما قدوم المخلص لتحريرهم من الفساد والطغيان والقتل والتعذيب حتى جاء آية الله الخمينى.


"CIA" فى مصر والجزائر والعراق وليبيا
وعلى نحو مماثل تم الإطاحة ببطل استقلال الجزائر، أحمد بن بلة، بمعاونة قائد الجيش الذي جحد فضل بلة ونكر جميله، وبنفس الطريقة تمت الإطاحة بكل رموز وقادة العرب كجمال عبد الناصر فى مصر والقذافى فى ليبيا وصدام فى العراق، وذو الفقار علي بوتو والجنرال ضياء الحق فى باكستان وكوامي نكروما المناضل الأفريقى، وسيدي أبو باكر تافاوا باليوا فى نيجيريا وغيرهم ممن أصبحوا غير مفيدين للغرب.



وقالت الصحيفة من حسن حظ إيران وجود قيادة امينة على شعبها، وشعب يقظ، وخاصة فى ظل سيل الدماء السورى ، فالقيادة الإيرانية تخشى الله وتحفظ شعبها، أما باكستان، فقد تولى عليها بربيز مشرف وخدم الولايات المتحدة أكثر من أي أمريكى ولكنه رحل بعد أن انتهى دوره الذي أراده له الغرب حتى وصل آصف زردارى إلى سدة الحكم فى باكستان.



وأكدت الصحيفة أن الحكومات الغربية زرعت عملاءها في البلدان النامية فى المناصب الرفيعة والمنظمات العالمية لسهولة القيام بدورهم فى التأثير على بلدانهم او تخريبها إذا لزم الأمر، ولذلك استخدم الغرب عميله المصرى بطرس بطرس غالي الذي قلده الغرب منصب الأمين العام السادس للأمم المتحدة للأعوام 1992 - 1996م لرعاية مصالح إسرائيل والغرب فى المنطقة، أما الآن فالدكتور محمد البرادعي هو آخر وأحدث ألعوبة تلعبها القوى الغربية فى مصر لحماية وتعزيز المصالح الغربية- الإسرائيلية.



مصر مثل إيران
وقالت الصحيفة الإنجليزية: "كما هو الحال بالنسبة للإيرانيين، عانى المصريون على مدى 60 عاما من الحكم الديكتاتوري، والتعذيب الوحشي وجرائم القتل التى لا تعد ولا تحصى، والآن لديهم قيادة نزيهة تخشى الله كما تخشى قادة إيران الله، ففى مصر يوجد الإخوان المسلمين، وزعيمهم الذي استطاع بعد معركة طويلة أن يتقلد رئاسة مصر، وعلى الرغم من تلاعب المجلس العسكرى إلا أن الانتخابات النزيهة لحسن حظ الإخوان أدت إلى صعود مرسى إلى سدة الحكم.



وأكدت الصحيفة أن صعود مرسى وجماعة الإخوان المسلمين لسدة الحكم فى مصر أحدث تموجات فى العواصم الغربية، وخاصة فى إسرائيل، لأنهم يخشون سياسات مرسى لإعادة إحياء تراث وثروات بلاده مع الاحتفاظ بالعلاقات الخارجية المتوازنة والاتفاقيات الدولية القائمة على الاحترام المتبادل، وفقا لوعوده، ولكنهم يخشون مصر البلد العظيم المنهوب الثروات والذى سقط تحت الحكم الديكتاتورى لكل من انور السادات وحسنى مبارك حتى فقدت مكانتها الرائدة وأصبحت مستنقعا ومستعمرا غربيا.
البرادعى يحاول ويفشل



ورأت صحيفة "زى نيوز" أن إندلاع الثورة المصرية وحماس المصريين وقوتهم فى تحطيم النظام البائد، حث الدول الغربية على إرسال أبرز مجنديها المصريين فبعثت البرادعى، محاولا اختطاف الثورة وترشيح نفسه للرئاسة ولكنه فشل فشلا ذريعا، ولكنه لم يتخل عن دوره فعاد على الفور لتشكيل حزب سياسي جديد في محاولة لخطف الانتخابات البرلمانية، ولحسن حظ المصريين، فقد فشل أيضا فى هذه الخطوة.



وحذرت الصحيفة الشعب المصرى من التلاعب بهم على يد أعوان الغرب ونصحتهم باليقظة لأن الغرب لن يتخلى عن دوره، ولا تزال الألاعيب متوفرة لدى أعوانه المقربين.
وعادت الصحيفة لتؤكد أن البرادعى ذا الـ 70 عاما من عمره، لا يزال نشطا ويستطيع ان يظل مؤذيا لعشر سنوات قادمة أيضا، فقد تلقى تعليمه الأساسي بحقوق القاهرة، ودرس بعدها في جنيف ونيويورك، وفى عام 1964 تم تعيينه عضوا في الوفد المصري لدى الأمم المتحدة، و الوقت الذي رأت فيه واشنطن مصالحها السياسية بالمنطقة، عينته كرئيس للمعهد الدولي للتدريب والبحوث، وبعد ذلك كأستاذ مساعد للقانون في جامعة نيويورك، ثم أنهى مشواره الرسمى فى الولايات المتحدة بمنصب رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA).



البرادعى رجل الغرب
وأكدت الصحيفة أن واشنطن تثق فى "رجل الغرب" البرادعى، وإلا ما كان لتولى منصب رئيس الوكالة الذرية، فقد كان خلفا للسويدي وزير الخارجية الأسبق الدكتور هانز بليكس، والذي كان أيضا جاسوسا نشطا لواشنطن، وكان له دور أساسى فى كتابة العديد من التقارير الغامضة والمؤذية لحرب غير مشروعة في العراق وذبح أكثر من 100 ألف من المدنيين الأبرياء، ولا يزال القتل هناك مستمرا، فضلا عن أفغانستان، ومع ذلك توج أوباما مشوار البرادعى بجائزة نوبل للسلام!



وقالت الصحيفة: "كلما عاد فريق الوكالة من التفتيش والبحث عن أنشطة تتعلق بإنتاج الأسلحة النووية في العراق، قال بليكس فى تقريره: "ان المفتشين لم يجدوا أي دليل على وجود برنامج للأسلحة النووية، ولكن هذا لا يعني أن مثل هذا البرنامج لا وجود له". وهو ما كان يفعله بناءً على توصيات سياسية أمريكية، وفقا للصحيفة.



وأكدت الصحيفة أن البرادعي الذي خدم الوكالة الدولية والمصالح الأمريكية لمدة ثماني سنوات، تلقى إشارة خضراء لتولى فترة رئاسة ثالثة بعد اجتماع مع كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية، وبعد ان وافق وصدق على جدول الأعمال الأمريكي فى باكستان وإيران بدعوى برامجهما النووية.



تقارير البرادعى مؤذية وكاذبة
واتهمت الصحيفة البرادعى بإصدرا تصريحات مؤذية وكاذبة عن البرنامج النووى الباكستانى، وحتى الأيام الأخيرة من ولايته اتهم ايران بعدم الوفاء بالتزاماتها تجاه معاهدة حظر الانتشار النووي وقرارات مجلس الأمن الدولي، بالرغم من توقيع إيران على معاهدة حظر الانتشار النووي وسماحها للزيارات المنتظمة من قبل مفتشي الوكالة الدولية إلى جميع المواقع النووية، ولكن هؤلاء المفتشين لم يعثروا مرة واحدة على ما يدين إيران.



وأكدت "زى نيوز" أن البرادعي تجاهل عمدا التعاون مع إيران متنبئا فى أكثر من تصريح بتحول برنامج إيران النووى السلمى إلى برنامج للأسلحة النووية، بدافع من جاسوسيته وعمالته للولايات المتحدة، ودوره المهين فى كل من العراق وباكستان وإيران، مضيفة أنه لم يقوم فقط بخيانة هذه البلدان، بل أيضا خان الشعب المصري.



رسالة من باكستان
ووجهت الصحيفة وكتابها الباكستانيون دعوة للشعب المصري للتعلم من الحالة المخزية التى وصلت إليها بلادهم بعد المكوث سنوات تحت سلطة العميل الأمريكى "مشرف" رئيس باكستان السابق، وما عانته بلادهم خلال 13 عاما منذ رحيله عن السلطة، حيث تحولت باكستان لمستعمرة غربية وتعرض شعبها للغهانة والإذلال والتخلف عن ركب التطور، فضلا عن هجمات الطائرات بدون طيار كل يوم تقريبا وبالرغم من ذلك لا تزال قيادتنا تتعامل مع الغرب بأذرع مفتوحة وابتسامات عريضة، على حد تعبير الكاتب.



وشددت الصحيفة على أن الرسالة التى يحملها البرادعى ويسعى لتعزيزها هو الحفاظ على المصالح الإسرائيلية من خلال إبقاء مصر على "الطريق الصحيح" تمشيا مع نطاق من كامب ديفيد وأوسلو، وهو ما لا يواكب تطلعات الشعب المصري.
كما يتنافى مخطط البرادعى مع مصالح الشعب الفلسطينى المحاصر، وللأسف فإن الأمم الغنية بالنفط العربي لا تملك إلا مصالحها الخاصة، ولا تكترث لمصالح الأمة، بالرغم من قدرتها على إجبار الغرب للضغط على إسرائيل للكف عن ممارساته الوحشية فى فلسطين.



على مرسى الارتقاء لطموح المصريين
واختتمت الصحيفة مقالتها بالقول: " مصر هي المركز الثقافي للعالم العربي، وكل حادث فى شوارع القاهرة يؤثر على العالم العربي كله، فى كل المجالات، وبكل الطرق، ولقد دقت الثورة المصرية جرس إنذار في اسرائيل، وفي جميع أنحاء العالم الغربي، وعبرت الصحيفة عن أملها فى أن يرتقى مرسى إلى مستوى طموحات الشعب المصرى.
READ MORE - جريدة زى نيوز الإنجليزية : البرادعى عميل المخابرات الأمريكية  →

للمتباكين عليه.. هذا تاريخ عبد المجيد محمود الأسود.


منذ توليه منصب النائب العام بقرار من رئيس الجمهورية المخلوع مبارك وهو يتستر على العديد من قضايا الفساد والإفساد التى تقدم بها مواطنين ضد عدد كبير من رجالات النظام السابق وما يدهش اليوم من فساد هذا الرجل وطغيانه أن التهم التى أحال بها عصابة مبارك وأولاده ومحاسيبهم هى نفسها التهم التى تقدم بها عدد من المواطنين ببلاغات ضد نفس الأشخاص فى ظل النظام السابق ولم يحرك لها هذا النائب العام أى شعيرة وجعلها حبيسة الأدراج لا ترى النور.

فالعديد من قضايا التعذيب والتعدى على المواطنين تقدم بها نشطاء ومواطنين ومراكز حقوقية ببلاغات للنائب العام ضد وزير الداخلية ولفيف من ضباط الشرطة بطول المحروسة وعرضها ولم يفعل شىء، وتم تنظيم العديد من الوقفات الاحتجاجية أمام مكتبه ولم يهتز له جفن.

هو الذى أمر بحبس المتظاهرين يوم 7 أبريل 2008 على خلفية إضراب المحلة ، وهو أيضاً من أمر بحبس أبناء المحلة وتلفيق تهم واهية لهم ليس لها أى أساس من الصحة.

هو أيضاً من كان مسئولاً عن التحقيقات فى العديد من القضايا العالقة حتى اليوم أو التى تقدم فيها جناه غير الجناة الحقيقيين فعلى سبيل المثال وليس الحصر ماذا فعل فى قضية العبارة الشهيرة وماذا فعل قضية أكياس الدم وقضايا الفساد الكثيرة التى عرضت جميعها عليه فى ظلال الحكم المباركى وسيادته "طرمخ" عليها كل هذا والذاكرة لا تستوعب من فساده الشخصى الكثير ، ولكننا لا نتذكر يوماً ان ذهب أحد إلى مكتب هذا الرجل بطلب شخصى أو متضامن مع أحد وعاد أحدهم مرفوع الرأس منصوف الحقوق.

والسؤال الأغرب هو كيف يصبح هذا الرجل المتستر على كل هذه الجرائم والفساد والجرم هو نفسه الذى يحاكم شركاء الأمس ؟؟

أليس منصب النائب العام هو أن ينوب عن الشعب ويسعى إلى تحقيق العدل وإعمال القانون أم التستر على المفسدين والشد على أيديهم؟

لابد من محاسبة هذا الرجل فى كافه البلاغات التى قدمت له منذ يوليو 2006 وحتى قبل سقوط النظام لأن تستره على كل هذه الجرائم وعدم تنفيذ القانون وإحالة المذنبين إلى المحاكمات هو فى حد ذاته جريمة فى حق الشعب المصرى بأجمعه.

النائب العام الذى سكت على موت الشباب بالبحر وتعذيب المواطنين بأقسام الشرطة والذى كان شاهداً على تزوير إرادة الأمة فى انتخابات المجالس النيابية هو نفسه الذى أصبح مقاوم الفساد بعد الثورة ... وعجبى

ألم يشارك النائب العام فى كل هذه الجرائم ولو بالصمت.

يهدف هذا التحقيق إلى إلقاء الضوء على جهاز النيابة العامة وأداءه كجزء من منظومة العدالة في مصر ، حيث يطرح عبر لمحة سريعة بعض من أسباب انتقادنا لممارسات القائمين عليه قبل ثورة الخامس والعشرين من يناير ، كما يطرح أمثلة لأدائه عقب الثورة ، بحيث يجيب على تساؤل هام هو ، لماذا ينبغي أن يرحل النائب العام المستشار عبد المجيد محمود؟ وذلك كضرورة ملحة وخطوة هامة لإعادة الثقة في جهاز النيابة العامة التي طالما نادي بها مواطني مصر ، فضلا عن حركة استقلال القضاء التي كان لها دورا كبيرا في حركة المطالبة بالديمقراطية في مصر.

الجزء الأول : نماذج من أداء النيابة العامة قبل ثورة يناير 2011:

1- في منتصف شهر يونيو عام 2005، ألقت أجهزة الشرطة القبض على اثنين من الشباب المنتمين لإحدى الجماعات المطالبة بالتغيير والإصلاح في مصر بمبرر توزيعهما لبيان يدين محاولات توريث الحكم والفساد المستشري في مصر ، وكعادة أجهزة الشرطة في مثل هذه الحالات ، لم يسمح للشابين بإبلاغ ذويهما أو عرضهما على النيابة العامة قبل إجراء تحقيق من قبل الشرطة تخلله تجاوزات أصبحت بحكم العادة في مصر نهج ثابت وآلية معتادة .

تجمع العشرات من المحامين وأصدقاء هاذين الشابين أمام مكتب النائب العام ، يطالبوه بالتدخل لإنقاذ هؤلاء الشباب من براثن أجهزة الأمن ، خشية أن يتعرضا للتعذيب .

وبعد قليل ونتيجة لتباطؤ النيابة العامة في فتح تحقيق ، كما ينص القانون ، بدأ الحشد المتواجد أمام مكتب النائب العام في الهتاف "عايزين نيابة حرة .. العيشة بقت مرة "!6

قد تكون هذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها المصريين والمحامين ضيقهم ورفضهم بهذه القوة وفي العلانية لأداء النائب العام والجهاز الذي يرأسه في ترسيخ منهج الإفلات من العقاب في مصر ، لكنها لم تكون الأخيرة ، حيث كان لأداء النائب العام و النيابة العامة عقب الثورة دورا كبيرا في تصاعد الحركة المطالبة برحيله والتي وصلت لحد تنظيم مظاهرات حاشدة عدة مرات بعد الثورة تطالب بإقالته !

2- في 25مايو 2006 ، اختطف بعض الضباط الناشط السياسي محمد الشرقاوي ، الذي لم يكن قد مضى على مغادرته السجن سوى 48ساعة (أخلى سبيله في 23مايو عقب اعتقاله بتهمة التضامن مع القضاة المصريين المطالبين باستقلال القضاء في ابريل 2006) وقاموا بتعذيبه بشكل متوحش ، لمدة ساعات ، ثم تم اصطحابه لنيابة أمن الدولة متهما ، حتى أن رئيس النيابة الذي باشر التحقيق معه(رئيس النيابة محمد فيصل) فوجئ بملابسه الممزقة ووجهه المشوه من اثر التعذيب التي ملئت أغلب أنحاء جسده ، وكاد أن يقبل بطلب المحامين بتحويله للطب الشرعي لإثبات ما به من إصابات ، لولا تليفون وصل لرئيس النيابة آنذاك ، جعله يتغاضى عن أثار التعذيب ويقرر حبس الناشط السياسي بدلا من تحويله للطب الشرعي.

وظل الناشط السياسي سجينا بسجن طره، ولم تفلح محاولات المحامين لإقناع النائب العام في هذا الوقت المستشار ماهر عبدالواحد في إجراء تحقيق في واقعة التعذيب أو تقديم العلاج للناشط السياسي السجين ، حتى صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 225 لسنة 2006 الصادر في 1 / 7 / 2006 بتعيين المستشار عبدالمجيد محمود نائبا عاما ، بدلا من المستشار ماهر عبدالواحد.

تنفس كل النشطاء السياسيين والعاملين بحقل القانون الصعداء ، وقام محامو الشرقاوي بطرق أبواب النائب العام الجديد بحثا عن تنفيذ مطلب قانوني عادل لمدة 18يوما ، دون جدوى ، حيث أفرج عن الشرقاوي في 19يوليو 2006 ، فيما لم يتم إجراء أي تحقيق في وقائع التعذيب التي تعرض لها سجين الرأي ، وحتى اليوم.!!!!!!!!!!!!!!

3- في 6فبراير 2009، اختطفت أجهزة أمن الدولة المدون ضياء جاد من أمام منزله بأحد مراكز مدينة طنطا ، بسبب كتابته نقدا ضد الرئيس مبارك وأدائه خلال الهجوم الصهيوني على غزة الذي بدأ في ديسمبر 2008 واستمر حتى بدايات 2009، وبعد بحث مضني من محاميي الشبكة العربية ، استطاعوا التوصل إلى تحديد مكانة في مقر مباحث أمن الدولة المعروف بلاظوغلي ، وحين توجهوا لمكتب النائب العام ، فوجئوا بالنائب العام المساعد المستشار عادل السعيد ، يبلغهم ببساطة أنه في لاظوغلي وبدلا من أن يأمر بفتح تحقيق في واقعة اختطاف مواطن واحتجازه في مكان غير قانوني ، طلب من محاميي الشبكة العربية أن يتوجهوا إلى أحد ضباط أمن الدولة في لاظوغلي لرؤية المدون الشاب! والمفارقة أن النائب العام المساعد ، ورغم قيامه بدور الوسيط بدلا من دول الممثل للمجتمع ، فقط رفض ضابط أمن الدولة أن يسمح للمحامين برؤية المدون الشاب ، الذي تم نقله الى سجن القطا بالجيزة ، ولم يفرج عنه حتى مارس 2009 ، وبالطبع مرت واقعة سوء معاملته واختطافه بدون تحقيق حتى اليوم!.

4- في ابريل 2009 ، علم المدون الطبيب أحمد محسن بالفيوم، أن مباحث أمن الدولة اقتحمت منزله للقبض عليه ، فعاد إلى منزله الذي تركه منذ شهور إلى مدينة المنيا حيث يعمل بمستشفى هناك، وقام بتسليم نفسه للنيابة العامة ، ليفاجئ بأن ضابط أمن الدولة لفق محضر ضده ، و نتيجة لثبوت كذب المحضر والتلفيق به ، حيث كان غائبا عن الفيوم لأشهر عديدة ، فوجئ بالنيابة العامة تتهمه باتهام لم نجد له أثرا في القانون.

الجزء الثاني والأهم أداء النائب العام و النيابة العامة بعد ثورة 25يناير:

1. بلاغ يوم 26يناير 2011:

في يوم 26يناير 2011 ، أي في اليوم التالي لاندلاع المظاهرات المناهضة للحكم الديكتاتوري في مصر ، تقدمت وحدة الدعم القانوني بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بصفتها عضو فى جبهة الدفاع عن متظاهري مصر و بحضور بقية أعضاء الجبهة التي تضم أكثر من ثلاثين منظمة حقوقية مصرية ببلاغ إلى النائب العام برقم 1240/2011 عرائض النائب العام ضد كلا من : وزير الداخلية بصفته ومدير أمن القاهرة ورئيس جهاز مباحث أمن الدولة وآخرين ، للتحقيق معهم في أحداث يوم 25 يناير بخصوص فض الاعتصام السلمى للثوار بميدان التحرير بالقوة و احتجاز البعض دون سند قانوني في معسكري الأمن المركزي بمدينة السلام والدراسة، و طالب مقدموا البلاغ أثناء لقاءهم بالنائب العام نفسه أن تنتقل النيابة العامة لمعسكر الأمن المركزي لإثبات بلاغهم ، مع تحملهم العواقب القانونية إذا كان بلاغهم كاذب، حاول النائب العام التملص من هذا المطلب القانوني، ولكنه وعد بعد الضغط أن يفعل ، ولكن وحتى اليوم لم يبت في البلاغ وخرج المحتجزون بمعسكر الأمن المركزي نتيجة ضغط الثورة ، وليس إعمال للقانون ، وفي نهاية شهر يوليو علمنا أن البلاغ تم تحويله لوزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي!!! أي أن النائب العام حول البلاغ إلى نفس المسئول الذي قمنا باتهامه في البلاغ!.

2- الشهيد كريم احمد جميل:

فى 29-يناير 2011 ، تقدم وائل أحمد جميل ، أخو الشهيد كريم أحمد جميل مع وحدة الدعم القانوني بالشبكة العربية ببلاغ رقم 720/ 2011 إدارى المعادى للتحقيق فى واقعة قتل شقيقه كريم احمد جميل ضد كل من : بهاء الدين على محمد حسن رئيس مباحث دار السلام فى ذلك الوقت و الذى تم نقله إلى قسم الموسكى و أحمد صلاح شرف معاون المباحث و إسماعيل أحمد موافى معاون مباحث و أحمد حسن أمين شرطة و شهرته عمرو الشيمى و أمين شرطة يدعى فوزى وكلهم بنفس قسم الشرطة ، و قد تم التحقيق و استخراج الجثة ، ولكن لم يتم التحقيق مع أي من الضباط ومساعديهم حتى يوم 19يوليو 2011 ، أي بعد مرور نحو 170يوم كاملة، مما هيأ الفرصة للضابط المتهم ومساعديه لترتيب أوضاعه بشكل جيد ، استعداد للاتهام ، ولم تحال القضية للمحكمة حتى الآن.

3- بلاغ إلى النائب العام ضد انس الفقي و أسامة الشيخ لتحريضهما ضد الثوار من خلال التليفزيون الرسمى للدولة:

تقدمت وحدة الدعم القانوني بالشبكة العربية فى 9-فبراير-2011 ببلاغ رقم 318 لسنة 2011 متضامنة مع 25 منظمة حقوقية أخرى ببلاغ إلى النائب العام تطالبه فيه بالتحقيق مع انس الفقى وزير الإعلام السابق و أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة و التليفزيون الأسبق فيما أذيع و بث على قنوات التليفزيون المصري من مفردات و عبارات تحث على الكراهية وتحرض على العنف ضد المتظاهرين سلميا و المطالبين بالإصلاح بل و تتهمهم بالخيانة و العمالة لدول أجنبية بهدف تدمير البلاد و من هذه العبارات المرفقة بالبلاغ على سبيل المثال ما ذكر بأحد البرامج ” أن هؤﻻء الشباب مأجورين من إيران ” و ” هوﻻء الشباب يحصلون على وجبة كنتاكى و خمسون دوﻻر أمريكي ” وغيرها ، و هو ما يعد وفقا للقانون إذاعة و ترويج أخبار و إشاعات كاذبة تهدف إلى تكدير الأمن العام وإلقاء الرعب بين الناس و إلحاق الضرر بالمصلحة العامة، ولم يتم التحقيق حتى اليوم مع الفقي أو أسامة الشيخ في هذا البلاغ .

4. بلاغ للنائب العام ضد وزير الاتصالات و شركات الاتصالات و خدمات الإنترنت:

تقدمت وحدة الدعم القانوني بالشبكة العربية ببلاغ الى النائب العام فى 23 -فبراير -2011 برقم 2193لسنة 2011 يطالبون فيه بالتحقيق مع شركات الاتصالات الثلاث "موبينيل – اتصالات – فوادفون" وكذلك شركات تقديم خدمة الانترنت "تى اى داتا – لينك دوت نت" لضلوعهم فى المسئولية الجنائية عن مقتل العديد من المتظاهرين بقطعهم لخدمتي الاتصالات و الانترنت عن الثوار ، ومطالبين بالتحقيق مع الشركات الثلاثة لمعرفة اسم المسئول الذي أبلغهم بقرار قطع الاتصالات أو اطلاع النيابة العامة على هذا القرار إذا كان كتابيا ، حيث تسبب قطع الخدمة في حرمان المصابين من الحصول على الرعاية الصحية والاتصال بالإسعاف ، إلا أن البلاغ لم يتم التحقيق فيه سوى يوم 9مارس 2011 ، ومع الشاكين الأربعة فقط.

و بعد تقديم الشبكة لشكوى وبدء حملة لحث النيابة العامة على الالتزام بالقانون ، ورغم بدء التحقيقات ودفع رسوم الادعاء المدني من قبل محامى وحدة الدعم القانونى بالشبكة العربية والذي يعطيهم حق المتابعة وحضور التحقيقات ، إلا أنه ورغم مرور أكثر أربعة أشهر قامت النيابة العامة بسماع أقوال مسئولي هذه الشركات في شهر يونيو بشكل نراه صوريا حيث لم توجه لهم أي اتهامات ، وكذلك أهدرت فرصة أن تعلم من مسئولي هذه الشركات ، من ابلغهم تحديدا بقطع الاتصالات . حيث انه كبلاغ جنائي ، سوف يحدد اسم المسئول عن أمر وقرار قطع خدمة الاتصالات عن المواطنين.

5. الشاهد الثامن في "قتل المتظاهرين": أبلغت النائب العام بكافة الوقائع لكنه تجاهلنى:

أكد الشاهد الثامن في قضية قتل المتظاهرين المقدم عصام شوقي الضابط بالإدارة العامة لشئون المجندين انه تم اتخاذ إجراءات وتدابير أمنية غير مسبوقة لقمع التظاهرات في أيام الثورة الأولى وفض تجمعات المتظاهرين بالقوة وعدم تمكينهم من الاحتشاد.

وأشار الشاهد في معرض رده على أسئلة المحكمة أن الإصابات التى لحقت بالمتظاهرين وتوفي بسببها البعض الآخر تتفق وكمية الاسلحة الموجودة بوسط القاهرة بالمقار الأمنية ومديريات الأمن وأقسام الشرطة.

وأكد الشاهد أن الإصابات التى لحقت بالمتظاهرين وحالات الوفاة بينهم في الميادين العامة والمحافظات وميدان التحرير جاءت جراء استخدام أسلحة الشرطة وقوات الأمن المركزي

وذكر الشاهد ان متخذى القرار الأمني وهم القيادات الامنية التى اجتمع بها الوزير يوم الخميس 27 يناير وفي مقدمتهم اللواء حسن عبد الرحمن رئيس جهاز مباحث امن الدولة، واللواء عدلى فايد مدير مصلحة الامن العام ، واللواء اسماعيل الشاعر مدير امن القاهرة ، واللواء احمد رمزي رئيس قوات الامن المركزي بجانب اللواء حسن عبد الحميد مساعد اول الوزير لقوات الامن ومندوبي شئون الأفراد وغيرهم كانوا على علم مؤكد أثناء مناقشتهم لخطة التصدى للمظاهرات يوم الجمعة 28 يناير وأن التدابير الأمنية وحشد القوات وطبيعة تسليحها التى اقرت في ذلك الاجتماع كانت ستؤدي حتما الى سقوط قتلى وجرحى .

وذكر الشاهد أنه على ضوء ذلك تقدم ببلاغ الى النائب العام مطالبا التحفظ على الاسطوانة المدمجة التى تحتوي على مكالمات غرفة عمليات الامن المركزي وكذلك الدفاتر الخاصة بالغرفة واومر العمليات والخدمات الصادرة من مديريات امن القاهرة والجيزة وحلوان واكتوبر وقطاع الأمن المركزي لتحديد موقع كل ضابط في كل منطقة وتحديد المسئوليات والخطة التى وضعتها القيادات الامنية، بكافة الوقائع حتي لا تضيع دماء الشهداء هدراً وحتى لا يكون آثماً ولكن النائب العام تجاهله.

6- نسخ صورة من الأوراق المتعلقة بواقعة محو البيانات المسجلة:

ذكرت الشبكة العربية لحقوق الإنسان أن الاسطوانة المدمجة الخاصة بهواتف غرفة عمليات رئاسة قوات الأمن المركزي المسندة إلى المتهم اللواء حسين سعيد محمد موسى للتصرف فيها استقلالا.

وقالت الشبكة:"هذا الجزء من قرار الإحالة الأولي الصادر في 23مارس 2011، في القضية رقم 1227لسنة 2011جنايات قصر النيل، تنفيذا لقرار النائب العام رقم 648لسنة 2011 الصادر في 23مارس 2011يتضمن اتهام اللواء حسين سعيد محمد بمحو بيانات غرفة العمليات ، والتصرف فيها استقلال ، إلا أن تحقيقات لم تجري ، ولم يضم اللواء للمتهمين ، بل تحول إلى شاهد إثبات ، ولم نجد خلال عملنا بقضايا الشهداء أثرا لقضية منفصلة أو (تصرف فيها استقلالا) كما ورد بقرار الإحالة حتى اليوم ."

7- النكوص عن حماية أسر الشهداء والضحايا من تهديدات الضباط المتهمين بالقتل:

في ابريل 2011، تقدم والد الشهيد “محمد سيد عبد اللطيف ببلاغ للنيابة العامة حمل رقم "183/2011"عرائض شمال الجيزة الكلية يستغيث فيه من تعرضه لضغوط و رشاوى من الضباط المتهمين بقتل الثوار و الذين ما زالوا يستغلون مناصبهم فى الضغط على اهالى الشهداء مثل : الضابط حسام فوزي مفتش مباحث شمال الجيزة و الضباط محمد مختار مفتش مباحث قسم إمبابة السابق والذي تم نقله بعد الثورة إلى قسم الهرم ومحمد عدلي معاون مباحث قسم امبابة السابق والذي تم نقله إلى قسم الجيزة.

ومطالبته للمستشار عبد المجيد محمود النائب العام بإصدار قرار يقضي بإيقاف ضباط الشرطة المتهمين بقتل المتظاهرين المصريين أثناء الثورة عن العمل حتى الانتهاء من التحقيقات في البلاغات المقدمة ضدهم,وذلك بهدف عدم تمكينهم من استخدام السلطات الممنوحة لرجال الشرطة في التأثير علي الأدلة وسير التحقيقات، إلا أن النائب العام لم يتحرك لحماية هذه الأسر و لم يتم اى إجراء قانوني حازم فى هذا البلاغ ، لتتواصل التهديدات والترغيب والتهديد حتى اليوم.

أيضا فهناك أرقام بلاغات أخرى لنفس الدعاوي وهما البلاغ رقم 184 لسنة 2011 عرائض شمال الجيزة باسم صالح محمد والد الشهيد إسلام صالح محمد والبلاغ رقم 185 لسنة 2011 عرائض شمال الجيزة باسم جلال فيصل علي شقيق الشهيد ناصر فيصل علي وبالفعل لم يتم التحقيق فيهم حتى الآن .

8. التعذيب المستمر دون عقاب:

بتاريخ 26 يناير 2011 ، قام بعض أفراد جهاز أمن الدولة باختطاف المواطن محمد مصطفى عبد الجواد من أمام نقابة المحامين ضمن آخرين وتم اقتياده إلى مقر مباحث أمن الدولة في لاظوغلي ، حيث تعرض لتعذيب وحشي على يد ضباط الجهاز ، ولم ينجو من أيدي زبانية التعذيب سوى بسبب اشتداد التظاهرات ، حيث تقدمت وحدة الدعم القانوني بالشبكة العربية ببلاغ للنائب العام فى 15-مارس-2011 برقم 4526 / 2011 ضد كلا من حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق و حسن عبد الرحمن رئيس جهاز مباحث امن الدولة في هذا الوقت للمطالبة بالتحقيق في واقعة الاختطاف و التعذيب بمقر الجهاز بلاظوغلي لمدة عشر ساعات متواصلة و تعرض للعنف بالقول و الفعل و ، إلا أن البلاغ لم يحظي بمصير أفضل من مئات البلاغات التي كان مصيرها أحد الأدراج في مكتب النيابة العامة حتى اليوم.

9- سكوت النائب العام على فساد الهيئة العامة للاستعلامات:

لقد بُحت أصوات الموظفين بالهيئة العامة للاستعلامات على مدار سبعة أشهر كاملة من المظاهرات والاعتصامات، مناديين بتطهير الهيئة من الفساد وإنهاء انتداب السفير إسماعيل خيرت المتورط حتى النخاع في كل مصائب النظام البائد، ويكفي أن نقول انه كان عضو لجنة السياسات بالحزب الوطني " المنحل " والمسئول عن تزوير الانتخابات السابقة وإهدار الملايين من الأموال والكفاءات في سبيل ملف التوريث وغيرها من المخالفات والجرائم الصارخة التي يندي لها الجبين، والتي تولت نشرها تباعا عدة جرائد منها جريدة "الشعب" التي قدمت فساد هيئة الاستعلامات على حلقتين، وكذلك تم عمل بلاغات عديدة لدى النائب العام في هذا الشأن وإعطاؤه كافة المستندات الدالة على ذلك، وعلى الرغم من كل هذا لم يعرهم أحد أي اهتمام، وبسكوت المجلس العسكري وتهاون النائب العام في فتح ملفات الفساد التي عرضت عليه من سبعة أشهر، ولم يأخذ بها أي إجراء ،وكذلك تواطؤ بعض رجال الجهات الرقابية، كل هذا أدى إلى الوضع المذري الذي نحن بصدده ومع كل هذا القدر من الإهمال والتباطؤ والتواطؤ شعر إسماعيل خيرت بقوته مجددا وبدأ يجمع كل فلول النظام بالهيئة حوله ليعدوا خطة محكمة لاستيلاء على مكاتب مصر الإعلامية بالخارج . وخاصة إذا علمنا أن الخارجية المصرية قد قامت بإنهاء انتداب طقم السكرتارية القديم لجمال وعلاء وسوزان مبارك في مكاتبنا الإعلامية بالخارج ، لذا كان لزاما عليه إرسال طاقم سكرتارية آخر من داخل الهيئة هذه المرة حتى لا تحوم حوله الشبهات لمراعاة مصالح وأموال المسجونين في طرة من رموز النظام البائد وقد كان.

10- تغاضي النائب العام عن البلاغات المقدمة شد شفيق:

في جلسة مجلس الشعب يوم الأحد 13 مايو 2012، فجر النائب عصام سلطان، عضو مجلس الشعب، مفاجأة من العيار الثقيل أثناء الجلسة العامة لمجلس الشعب اليوم الأحد، كاشفاً عن حوزته مستندات تثبت بيع الفريق أحمد شفيق، مرشح رئاسة الجمهورية، قطعة أرض بالبحيرات المرة لنجلى الرئيس المخلوع علاء وجمال مبارك بسعر بخس للغاية.

وقال سلطان، أن الفريق أحمد شفيق بوصفه رئيسا للجمعية التعاونية التى تشرف على هذه الأراضى المملوكة للدولة والتى كان من المفترض أن توزع لضباط الطيران، حجبها عن مستحقيها، وباع 40 ألف متر منها لنجلى المخلوع بمبلغ 75 قرشا للمتر الواحد.

واتهم سلطان، الحكومة بتعمد نزع اسم أحمد شفيق من التحقيقات فى القضية، موضحاً أن الدكتور زكريا عزمى رئيس مكتب الرئيس السابق كان يمتلك أرضا بجوار قطعة الأرض التى حصل عليها علاء وجمال.

وفي 16 مايو، أحال الدكتور محمد سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب المستندات التى قدمها النائب حسن أبوالعزم إلى النائب العام لإضافتها إلى المستندات التى قدمها النائب عصام سلطان ضد الفريق أحمد شفيق المرشح لرئاسة الجمهورية .

وقال النائب أبو العزم فى بيان عاجل له فى جلسة مجلس الشعب أن لديه مستندات تفيد بوقوع مخالفات مالية وإدارية تقدر بالمليارات تم إهدارها فى مشروع تطوير مطار القاهرة عندما كان شفيق وزير للطيران المدنى.

وأضاف أن هناك مستندات تثبت تضخم ثروته بدرجة لا تتناسب مع دخله إذ يملك عدة فيلات وقصور فى عدد من المناطق مثل القاهرة الجديدة والبحر الأحمر وغيرها.

وفي يوم الثلاثاء 29 مايو 2012، أقام أعضاء مبادرة "نداء الضمير" دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، مختصمين المستشار عبد المجيد محمود النائب العام، والمرشح الرئاسي الفريق أحمد شفيق، لوقف تنفيذ قرار النائب العام بالامتناع عن الإفصاح عما تم في 38 بلاغا ضد الفريق شفيق في قضايا فساد مالي وإداري.

وحملت الدعوى رقم 43420 لسنة 66 قضائية، وتم تحديد الدائرة الأولى بمجلس الدولة لها، ولم يحدد ميعاد لبدء نظر الدعوى.

وقال أحمد رامي، عضو مجلس نقابة الصيادلة بالقليوبية وعضو مبادرة نداء الضمير، وهي مبادرة أنشأت من عدد من القضاة والسياسيين لمتابعة سير العملية الانتخابية الرئاسية، لمنع تزوريها ورصد كافة الانتهاكات التي تحدث فيها، إن المبادرة أقامت الدعوى بإلغاء ووقف تنفيذ قرار النائب العام بالامتناع عن الإفصاح عما تم من نتائج في 38 بلاغا مقدما ضد الفريق أحمد شفيق بتهم فساد مالي وإداري، والتي حفظت التحقيقات فيها دون إعلان النتائج.
READ MORE - للمتباكين عليه.. هذا تاريخ عبد المجيد محمود الأسود.  →

هل نجح مرسي في خلق وضع جميع الخيارات فيه لصالحه ؟


كتبها المهندس/ طـــارق سعـــد
-------------مرسي وصل لقناعة أن محاولة التوافق والحوار مع المعارضين، وأفكار لم الشمل لا جدوى منها ، وتأكدت له هذه الفكرة بعد جلسات الحوار التي أجراها مع قادة المعارضة والمرشحين المنافسين ، فكان قراره أن الحل هو في السعي للصدام والمبارزة ، وإنهاء المعركة بالضربة القاضية


الوضع حتى الأربعاء 21 نوفمبر

متأزم بصورة كبيرة. نجح فيه الرئيس مرسي في تحييد الجيش وإبعاده عن الصراع ، فلجأ المعارضون لاستخدام السلطة الوحيدة المتبقية في يدهم و يد أنصار النظام القديم وهي القضاء (بمعاونة الشرطة) والتي يغلب على قياداتهما الولاء لمبارك الذي قام بتعيينهم .


الخطة القائمة كانت إلهاء الرئيس في معارك تستهلك كل جهده و معظم فترة ولايته، ووضعه دائما في وضع المشغول بالدفاع عن نفسه، عن طريق مجموعة من المحاور:


مسلسل هدم المؤسسات ، وترك الدولة عرجاء أو كسيحة، وعرقلة عمل التأسيسية ، عن طريق حلها ثم الدخول في حلقات إعادة تشكيلها ، أو اقتراحات توسيع المشاركين فيها، والخلاف والتنازع حول التشكيل الجديد، ومعنى تمثيلها لكل المصريين، بحيث تستهلك فترة الأربع سنوات أو أغلبها دون أن يتمكن الرئيس أو فريقه من انجاز أي شيء مما وعد به أو مما ينتظره الناخبون وتنتهي فترة ولايته أو أكثرها بالفشل التام .


الطعن في شرعية وجود الرئيس نفسه ووضعه تحت سيف التهديد بإلغاء نتيجة الانتخابات، أو إلغاء الإعلان الدستوري الذي أزاح به حكم العسكر، حيث ينشغل الرئيس وفريقه بالدفاع عن شرعية وجودهم بدلا من التفكير في الدولة.


استخدام الإعلام والمشاكل الأمنية والخدمية المفتعلة لخلق حالة من السخط الشعبي العام ،والرفض للرئيس الذي سيثبت كل يوم فشله في تنفيذ أي وعد أو عمل لصالح المصريين ، وتصويره في صورة الرئيس المنشغل بقضايا خارجية ولا يعنيه الداخل.


الوضع مساء الخميس 22 نوفمبر:
قرر الرئيس مرسي وفريقه أن البقاء في موقف الدفاع يعني دائما تسجيل أهداف لصالح الفريق المنافس ، وأنه لا وسيلة للفوز سوى بالهجوم, فكان القرار المباغت بإصدار مجموعة من القرارات على شكل إعلان دستوري يقلب المائدة على المهاجمين ويلجئهم مضطرين لموقع الانشغال بالدفاع عن أنفسهم.


التأكيد على فكرة الهجوم وقصد إخلال اتزان المعارضين بل واستنفار قوتهم كانت مقصودة في أسلوب إصدار الإعلان الدستوري، والتلاعب النفسي بعمليات التشويق غير المعتادة التي سبقته ، ثم الخطاب الحماسي وسط الحشود الذي تلاه ، والسرية التي أحاطت بإعداده والتي جعلت بعضا من مستشاري الرئيس لا يعلمون ما يجري. ثم الإعلان عن مظاهرة تأييد حاشدة، وتغيير مكانها، ثم إلغائها يبدو كله مخططا لإحداث أكبر قدر من الإرباك في معسكر المعارضين واستهلاك جهدهم في أحاديث تفسير المقصود والدوافع.


تحصين قرارات الرئيس السيادية ليس به جديد ، سوى تأكيد حق موجود ، ولم ينشئ حقا دستوريا جديدا للرئيس، بما يؤكد فكرة قصد الهجوم والاستفزاز ، مع تأكيد تعرية المحكمة الدستورية ، ومنعها من التمادي في التغول على السلطتين التشريعية والتنفيذية.


عزل النائب العام ليس مقصودا به شخص عبد المجيد محمود بقدر ما فيه من الضغط على فريق كبير من رجال الأعمال والإعلام وشاغلي المناصب الحساسة بانكشاف الغطاء القانوني الذي كانوا يستظلون به ، وهذا يفسره حالة الهياج الشديد التي أصابتهم جميعا ، ودعت أعداء الأمس المتشاكسين المتنافسين للتوحد والظهور متكاتفين يدا بيدا لدفع الخطر الجديد الذي يهدد بفضح فسادهم.


الحل من وجهة نظر المعارضين:
الضغط على الرئيس عن طريق عدة محاور: استخدام الورقة الدستورية الوحيدة المتبقية عن طريق الضغط القضائي، ومحاولة نزع شرعية الرئيس بتكتل القضاء ضده.


الحشد الجماهيري والنزول في مظاهرات كبيرة لإظهار حجم الرفض الكبير لقرارات الرئيس .


التركيز الإعلامي على الآراء المعارضة، والتخويف من فكرة الحرب الأهلية، بما يشبه حالة الفزع التي حاول نفس الإعلام خلقها أثناء ثورة يناير.


إهمال الآراء المؤيدة وتصويرها على أنها غير مؤثرة وخطأ لا ينبغي للعاقلين مسايرة جموع الشعب غير الواعية فيه.


عمليات الهجوم العنيف المتزامن على مقرات الإخوان وحرق بعضها، ومحاولة استدراج الإخوان للعنف، حتى يتم تصويرهم بالفريق الإرهابي المسلح.


الواقع على الأرض:
تحييد الجيش وإخراجه من الصراع السياسي عن طريق التوافق مع قادته ، الذين يغلب الظن أن إقناعهم بالحياد لم يتطلب مجهودا ، وأن نتيجة انخراط الجيش في العمل السياسي في السنتين الماضيتين ، مع ظروف الوضع الدولي لا تجعل للقادة الحاليين أي رغبه في العودة لهذه الساحة الموحلة مرة أخرى


الورقة القضائية تم حرق الجزء الكبير منها ، بتأكيد تحصين قرارات الرئيس ، وبوجود فريق قضائي يؤيد ويساند الرئيس ، حتى إن كان هذا الفريق أخفت صوتا من الفريق المعارض فإن مجرد وجوده ، يطعن في شرعية الفريق المعارض ، ويحول المسألة إلى خلاف فقهي حول تفسير النصوص.


فكرة الحشد في الشارع لا فائدة لها للمعارضين ، وهي نوع من استنزاف لقوتهم ، لأنهم لجأوا للسلاح الذي يتفوق فيه خصمهم بمراحل ، وكل حشد سيخرجه المعارضون ، سيتمكن الرئيس من إخراج حشد أكبر منه ، والسير في هذا الطريق لا يعني إلا مزيد من التسويف والتعطيل لا أكثر ، ولن يمثل أي ضغط حقيقي على الرئيس أو فريقه .وقد عبر نفسه هو عن ذلك بقوله أن أي قرار لابد له من معارضين، ولو كان المقياس هو الحشود في الشارع ، فستكون حشود الموافقين الداعمين أكبر دائما.


فكرة الظهور بموقف موحد لقادة المعارضة السياسية ، أكثر الأفكار خيالية ، فالفريق السياسي المتوحد حاليا ضد الرئيس هو فريق غير متوافق في أي شيء سوى معاداة الرئيس ، ولا يمكنهم واقعيا التوافق على غير ذلك ، وهم يعلمون جميعا أنهم لن يستطيعون التقدم خطوة واحدة في طريق فرض أي واقع سوى إبداء رفضهم، لأن أي تفكير في أي اقتراح أو بديل سيعود بهم إلى واقع التشرذم والتعارك والتنافس والسباب .


الانسحاب من التأسيسية في ظل تحصين وجودها أصبح لا معنى له ، خاصة بعد اقتراب استكمال المسودة ، والقول بأن الأغلبية قد انسحبت يلقي ظلالا غير مفهومة على المنسحبين ، فمادمتم الأغلبية فلم لا تعدون وتسيطرون وتكتبون الدستور الذي يعبر عن وجهة نظركم؟


محاولة حض الشعب على رفض الدستور معناها الإبقاء على السلطات الاستثنائية للرئيس لفترة أطول، ولذلك فستشتت قوى الداعين لرفضه مع الوقت، فالحل الواقعي الأفضل سيكون دستورا ببعض العيوب أفضل من رئيس مطلق الصلاحيات.


العمل على تضييع الوقت الآن أصبح في صالح الرئيس، لذا نتوقع منه ومن فريقه المزيد من الصلابة ورفض أي تنازل ، واستهلاك الوقت في ماراتون الحشود والمناظرات التليفزيونية، حتى تنهي التأسيسية من المسودة ، وتجد المعارضة نفسها بين خيارين الدستور أو الإبقاء على الوضع الاستثنائي للرئيس ، وينشغل الناس مرة أخرى بنعم أم لا


استمرار عمليات العنف وحرق مقرات الإخوان سيجعل الشعب ينقلب على المعارضين ، وسيحرج قيادات الشرطة ويضطرها لتوضيح مواقفها ، إما يضعها في موقف العاجز الذي يكون طرده مستحقا وواجبا


الخلاصة:المعارضة الآن في موقف الدفاع العصبي عن النفس
الحشود والمظاهرات مجرد إضاعة وقت واستنزاف للمجهود
القضاء لا يمكنه حسم المعركة
من وجهة نظر المعارضة رفض الدستور أو قبوله ، قراران كلاهما أصعب من الآخر،
ولصالح مرسي
إضاعة الوقت والتشبث بالمواقف لصالح مرسي


الرئيس مرسي نجح في وضع المعارضة في موقف لاعب الشطرنج الذي يعلم أن الخطوة وعكسها في صالح خصمه ، وفي نفس الوقت لا يمكنه إعلان الانسحاب، وكل ما يأمل إليه هو إطالة المباراة ، ليظهر بمظهر المهزوم بصعوبة.
READ MORE - هل نجح مرسي في خلق وضع جميع الخيارات فيه لصالحه ؟  →
dimanche 25 novembre 2012

ر الأسباب "الخفية" لقرارات الرئيس


كشف الكاتب الصحفي فراج إسماعيل مدير تحرير موقع العربية نت أن إصدار الرئيس محمد مرسي الإعلان الدستوري جاء بعدما تلقت الرئاسة تقارير أمنية بالغة الخطورة خلال الأسبوعين الماضيين وقبل اندلاع أحداث محمد محمود، عن بعض السيناريوهات التي توفرت لها وأخطرها هجوم متزامن على جميع مقرات الإخوان وحرقها وكذلك استهداف بعض السفارات والمنشآت الحيوية وحرق قنوات فضائية، نجح منها حرق مقر قناة الجزيرة مباشر.
وقال إسماعيل في مقالة له في صحيفة المصريون: إن ساعة الصفر خطط لها أن تبدأ بمجرد إعلان المحكمة الدستورية العليا بحل مجلس الشورى والجمعية التأسيسية، في الوقت الذي تتهيأ فيه إحدى المحاكم لإعلان تزوير الانتخابات الرئاسية وفوز شفيق.
وأوضح إسماعيل أن قرارات الرئيس مرسي الثورية جاءت صادمة بلا شك لمن كانوا يستعدون لعملية الإجهاز على الثورة والتي بدأت جحافلها الأولى في شارع محمد محمود منذ أيام، فالشرعية الثورية أمر لابد منه إذا تعلق الأمر بالأمن القومي الذي وصل إلى حافة الانهيار.
وقال: كان هناك يقين لديهم بأن القضاء العلماني هو رأس حربة الانقضاض على الثورة وقد ظهر لهم أنه انتصر في كل معاركه ضدها حتى الآن، ولو كان الثوار في ميدان التحرير قد تمسكوا منذ خلع مبارك بتطبيق الشرعية الثورية لاختصرنا كل ذلك الوقت الذي ضاع هباءً، وبُذلت فيه الأرواح التي كان يقال دائمًا "إن طرفًا ثالثًا يقف وراء ذلك".
READ MORE - ر الأسباب "الخفية" لقرارات الرئيس  →

فضيحة..تعليمات إسرائيلية ل"موسى" بإرباك "مرسى" داخليا

المغربية نشر في أخبارنا يوم 24 - 11 - 2012

كشف موقع "والا " الإسرائيلي عن لقاء سري جمع وزيرة خارجية الكيان الصهيوني السابقة "تسيبي ليفني " مع عمرو موسي، طالبته خلاله "ليفني" بإرباك الرئيس المصري محمد مرسي بالمشاكل الداخلية.
وفجر الكاتب عبد الباري عطوان رئيس تحرير القدس العربي مفاجأة، مؤكدا أن اللقاء تم يوم 4 نوفمبر الجارى أي قبل العدوان الصهيوني علي غزة بأسبوعين، وتنفيذا للتعليمات الإسرائيلية عاد "موسى" من زيارته ليقود الانسحابات من الجمعية التأسيسية للدستور بدون أسباب مقنعة للرأي العام.
وقال عطوان إنه "كان الأجدر بالأمين العام السابق لجامعة الدول العربية أن يكون له دور في وقف العدوان علي غزة لا أن يستعمل كأداة للتغطية علي ضرب غزة وإرباك الرئيس المصري لشل حركته وشغله بقضية مصطنعة.
وأضاف عبد الباري عطوان: "هذه التقارير تتفق مع ما قاله "بنحاس عنباري " الخبير الصهيوني في شؤون الشرق الأوسط في مقابلة مع شيكة "روسيا اليوم " من أن الرئيس المصري محمد مرسى أفشل العملية الإسرائيلية في غزة قبل أن تبدأ وكنا نعول على قوى داخلية في مصر بإشغاله بالشأن الداخلى السياسى والاقتصادى
READ MORE - فضيحة..تعليمات إسرائيلية ل"موسى" بإرباك "مرسى" داخليا  →

منسق قضاة من أجل مصر : بقايا نظام المخلوع يخوضون معركتهم الأخيرة

أكد المستشار محمد عوض- المنسق العام لحركة قضاة من أجل مصر– أن هناك مخططات تدبر في الخفاء من جانب بقايا النظام السابق وأصحاب المصالح الخاصة لإفشال البلاد والدخول في نفق مظلم.

وأضاف عوض – خلال مداخله هاتفية بفضائية مصر 25– أن قرارات الرئيس الأخيرة صحيحة والجميع يدعمها بخلاف المنتفعين من بقايا النظام السابق، موضحا أن المؤمرات تمت في التدبير من خلال حل البرلمان والتأسيسية الأولي.

وأشار عوض إلي خطورة ما يحدث للقضاء علي الثورة وهدم مؤسسات الدولة، مشددا  علي أهمية صدور العديد من القرارات لحماية البلاد وما يهددها.

وطالب عوض الرئيس باتخاذ الإجراءت اللازمة لتطهير البلاد وحماية الثورة، مؤكدا أن بقايا النظام السابق يستعدون بقوة لخوض آخر معاركهم ضد الثورة ويجب القضاء عليهم.
READ MORE - منسق قضاة من أجل مصر : بقايا نظام المخلوع يخوضون معركتهم الأخيرة  →

مفاجأة.. الجوادي: الدستورية خططت لتنحية مرسي وعودة العسكر في 2 ديسمبر القادم

كشف المؤرخ السياسي الدكتور محمد الجوادي عن خطة المحكمة الدستورية في إصدار أحكام هامة وخطيرة في جلسة الثاني من ديسمبر.

وأكد "الجوادي" في تصريح لمراسلون أن الدستورية كانت تعقد العزم أن تحكم بحل مجلس الشورى والجمعية والتأسيسية وبطلان الإعلان الدستوري وتنحية الرئيس مرسي لعدم احترامه الدستور الذي أقسم عليه حسب الخطة وعودة المجلس العسكري.

وقال الدكتور الجوادي أن هذه المعلومات سمعها بنفسه من أحد اعضاء المحكمة خلال اجتماع خاص , ورفض الدكتور الجوادي الافصاح عن اسم عضو المحكمة وقال إن الرئيس مرسي اتخذ الإجراء المناسب قبل فوات الأوان.

وأوضح المورخ السياسي أن القرارات الأخيرة للدكتور مرسي صائبة تماما وثورية مئة بالمئة ، واصفاً ايها "بمثابة إنجاز عظيم يصب في مصلحة الوطن ويحافظ على الثورة والمجالس المنتخبة من حالة السيولة السياسية.

وأضاف أن القرارات تأخرت منذ حكومة الدكتور عصام شرف ولكنه كان ضعيف الشخصية مما ساهم في تجميد الحراك الثوري.
READ MORE - مفاجأة.. الجوادي: الدستورية خططت لتنحية مرسي وعودة العسكر في 2 ديسمبر القادم  →

قاضي يحذر القوي الثورية من مخطط مخابراتي ضخم

READ MORE - قاضي يحذر القوي الثورية من مخطط مخابراتي ضخم  →
samedi 24 novembre 2012

نتائج قرارات مرسي

نتائج قرارات مرسي
ما إن بعثت أمس بمقالي عن احتمالات عزل مرسي,حتى جاءت قرارات الرئيس,القرارات قوية,نتائجها لن تُحسم في القريب العاجل,فالمواجهة أصبحت علانية ,وانقسمت مصر انقساما واضحا في فريقين,فريق يؤيد الرئيس و أغلبيته الإخوان و السلفيون و باقي التيارات الإسلامية,وقليل من القوى المدنية أو الأفراد إن صح التعبير.و الفريق الثاني هو مجموعة المنسحبين من اللجنة التأسيسية,ومعهم قطاع كبير من القضاة,على رأسهم المحكمة الدستورية و المستشار الزند,وطبعا الإخوة المشتاقون من الفاشلين و الراسبين في الانتخابات الرياسية,وبقية الفلول.
باعتقادي أن القرارات ستمر لو نجحت القوى المحيطة بمرسي في إحداث إنقسام داخل مجموعة القضاة,أما باقي القوى,فلا قوة حقيقية مؤثرة لديها يمكنها بها وقف الإعلان الدستوري...وستبقى العيون مراقبة للمؤسسة العسكرية,صحيح أنها لم تعد مؤسسة المجلس العسكري الحاكم,لكن أيضا هي مكلفة بحماية الشرعية,وفي حال-لا قدر الله- صدر تصرف ما بمحاولة عزل الرئيس من جانب قضاة المحكمة الدستورية,فسنجد أنفسنا في  تطور جديد.
وباعتقادي أن جماعة الإخوان المسلمين و السلفيين مطالبون بأقصى حالات ضبط النفس,فسوف تحدث محاولات –هي بدأت بالفعل- لاختلاق مواجهات,وحرق مقارات و افتعال معارك بالشوراع و الميادين,,يجب أن تبقى تلك القوى يقظة مساندة للقرارات مع جرعة صبر و جرعات حلم وأناة.
    القرارات مرعبة في حال كانت دائمة,لكنها- لو هدأ البعض لوجدوها - مؤقتة ومرتبطة بالانتهاء من الدستور الجديد,ثم من انتخابات مجلس الشعب القادم.إذن نحن في حالة يد حازمة وقبضة قوية لأننا في حالة استثنائية.
وباعتقادي أن قوى فعلية موجودة بالشارع كحركة ستة أبريل مطالبة بالنظر بعين العدل للقرارات,فأغلب تلك القرارات يصب في خانة مطالبها المتكررة,وبالتالي فلا يجب أن يرفضوا كل القرارات بحجة ما يردده الباقون من مصطلحات الفرعنةو الديكتاتورية..فهذا يوم العدل,وبه تنجح مصر.
وباعتقادي أن القرارات لا يجب أن تبقى وحيدة,بمعنى أن الرئيس مطالب بتحركات أكثر جدية من أجل إصلاح حقيقي,لا تستطيع الحكومة الحالية أن تلاحقه به,فيجب أن يكون هناك إعادة نظر في كثير من الوزراء و المحافظين..مع مراجعة كشوف المستشارين الذين خرج بعضهم يعارض تلك القرارات الأخيرة,ويعتذر بأنها خرجت بدون علمه.
وباعتقادي أننا مطالبون جميعا بالقنوت لله الواحد الأحد,أن يحمي هذا البلد ,الذي يخوض المخاطر,قولوا آمين.
READ MORE - نتائج قرارات مرسي  →

الرئيس ينتصر للثورة


الإعلان الدستوري الذي أعلنه الرئيس مساء يوم أمس الأول، يأتي ضمن سلسلة من القرارات الكبيرة والجسورة للرئيس مرسي.
البعض قد ينسى كيف أدار الرئيس الأزمات التي مر بها منذ توليه الحكم، وما عكسته من رصانة سياسية مفاجئة من رئيس مدني قادم من داخل أروقة الجامعة كأستاذ للهندسة.
صحيح أن د.مرسي، مارس السياسة ولكن ليس باحتراف، وإنما كنائب في البرلمان، بجانب أنشطة غير بارزة في جماعة الإخوان المسلمين.. غير أنه استطاع أن يحيل المقعد الرئاسي.. من "منصب" إلى "مؤسسة".. يُصنّع القرار داخلها من خلال مجموعة من الخبراء والحرفيين.. ولينهي عهد "الرئيس ـ الفرد" الذي لا يرينا إلا ما يراه وحده.
قرار الرئيس بإقالة المشير طنطاوي والفريق عنان، وإنهاء "دولة العسكر".. تم الترتيب له وتنفيذه، وكأنه  ـ أي مرسي ـ كان "جنرالًا" بالجيش يعلم التقاليد والقوانين والتفاصيل الصغيرة والكبيرة داخل الوحدات والتشكيلات والكتائب.. وأسماء القادة العسكريين البارزين.. فيما يظل مرسي "الأكاديمي" ذا خلفية مدنية محضة.. وما كان له أن ينجز هذا التغيير السياسي والتاريخي الكبير وبهذه الخبرات المدهشة، إلا إذا كان قد أدار الأزمة بشكل "مؤسسي" وحرفي.. وليس من خلال قرارات فردية.
عشية إصداره "الإعلان الدستوري" الأخير.. كان الرئيس قادمًا لتوه من "نصر دولي" كبير، حققه في غزة.. وهو الإنجاز الذي يعكس ـ فعلًا ـ أن ثمة تحولات جذرية في طريقة صناعة القرارات الرئاسية الكبيرة.. وأن المنصب بات "مؤسسة" تدار من خلال فريق من الخبراء المختصين في الملفات الدولية.
الانتصار الأخير للرئيس، كان يوم أمس الأول، عندما قلب الطاولة على الانقلابيين الذين كانوا ينتظرون حكمًا مؤكدًا من المحكمة الدستورية، يوم 2/12 القادم، بعدم دستورية الإعلان الدستور قبل الأخير.. وهو ما يعني عودة المجلس العسكري إلى الحكم والاستيلاء مجددًا على السلطتين التشريعية والتنفيذية.
الرئيس أدار كل معاركه مع "نخبة مبارك" بشكل مفاجئ صدم كل من تهكم عليه، واتخذه "هزوًا"..  الرئيس ـ وكما قالت إحدى الصحف العربية التي تصدر في لندن يوم أمس ـ قد يحني رأسه للأمواج العاتية، وقد يبلع الإهانة ولكنه لا ينساها.. كان آخرها معركته مع النائب العام السابق الذي "جمد" كل ملفات حيتان الفساد في مصر.
التفت نخبة مبارك حوله، ضد قرار نقله إلى منصب آخر، وفرضوه على الرئيس.. غير أن الأخير رد الإهانة بقرار ثوري كبير يوم أمس الأول.. ليطيح بأكبر حامٍ  لرجال مبارك الفاسدين في مصر، وليأتي آخر من تيار الاستقلال، ما ينذر بجرجرة حيتان كبيرة من رجال أعمال وإعلام وسياسة.. ومافيات أراضي وعصابات نهب البنوك إلى المحاكم وإلى السجون خلال الشهور القليلة القادمة.
     الرئيس انتصر للثورة.. وبدأ أول خطوة لاستعادة أموال مصر المنهوبة.. ولعل ذلك ما يفسر هذا الفزع الذي انتاب كل فضائيات الفلول ليلة أمس الأول.. وقضوا الليل كله في "الردح" للرئيس.. والدفاع عن "الفاسدين" و"اللصوص".
READ MORE - الرئيس ينتصر للثورة  →

الرابح والخاسر من قرارات الرئيس

 
استمعت أمس بإنصات شديد وتأمل في الكلمات الغاضبة والساخطة التي خرجت من معارضي قرارات الرئيس محمد مرسي في عشرات القنوات الخاصة والرسمية والأجنبية والمصرية، وبأمانة كاملة، لم أضع يدي على معنى واحد يقول لي: أين المشكلة بالضبط، أو أين الخلل، كثيرون تحدثوا عن خلل قانوني ودستوري، والمشكلة أن غالبية من تحدثوا لا صلة لهم بالقضاء ولا الدستور من أساسه، هم مثقفون عاديون يصفون أنفسهم بالنخبة، أطباء وكتاب وصحفيين ومهندسين، على العين والرأس غضبهم ورأيهم قطعًا،  ولكن من احترام الوطن واحترام اللحظة الصعبة أن يحترم هؤلاء التخصص، وأن يتركوا لأهل القانون والدستور الكلام والحوار في هذه المسألة، لأن دستورية القرارات ليس جلسات مصاطب، وإنما خبرة وعلم ومرجعية تشريعية واختصاص، البعض الآخر قال إن هذا التحول الجديد المفاجئ منح مرسي صلاحيات لم يأخذها رئيس من قبله وتحوله إلى فرعون جديد، وهذا صحيح قطعًا، لكنه ليس مفاجئًا ولا جديدًا، لأن الإعلان الدستوري السابق كان يمنحه سلطة التشريع ويمكنه أن يصدر أي مرسوم بقانون كأي برلمان منتخب فما الجديد إذن، ولماذا الغضب الآن، فقط عندما أطاح بالنائب العام، رأس حربة المسار الانقلابي الذي يتم الترتيب له، ثم إن القرارات التي أصدرها بصيغة إعلان دستوري رهنها بإنجاز مشروع الدستور الجديد، وبالتالي فالبديهة تقول إنه على كل من يريد أن ينهي هذا الوضع غير الصحي وغير الديمقراطي أن يساعد على سرعة إنجاز الدستور خلال هذا الشهر وإلزام الرئيس بدعوة المصريين للاستفتاء عليه، وبالتالي تنتهي كل هذه القرارات وكأنها لم تكن، فالحقيقة أن الذين يريدون صناعة ديكتاتورية هم هؤلاء الذين يهيئون أجواء الوطن للفوضى واليأس والإحباط والأفق المسدود، فهذه الأجواء هي الأجواء الطبيعية لصناعة الديكتاتورية.
الإعلان الدستوري السابق كان يمنح الرئيس مرسي سلطة التشريع، وتلك مصيبة لا يجوز أن تستمر، ومع ذلك لم يستخدم هذه الصلاحية أبدًا، فقط استخدمها مرة واحدة، مرة واحدة فقط من أجل تعديل قانون يمنع حبس الصحفيين في قضايا النشر لكي يحمي صحفي شتمه وأهانه من الحبس بحكم محكمة، وهذا موقف أخلاقي يحسب له بكل تأكيد، والذين يستظرفون في أحاديثهم بأن قرارات مرسي الأخيرة تتيح له أن يستولي على بيتي ولا أملك الاعتراض ولا اللجوء للقضاء، فهذا الكلام كان ساريًا من قبل القرارات وبدونها أصلًا ويستطيع بصلاحياته التشريعية أن يفعل ذلك، فلا داعي للتلاعب بمشاعر الناس وتضليلهم.
بطبيعة الحال، ككل قرارات سياسية مفصلية، يربح منها قطاعات ويخسر منها قطاعات، والمؤكد أن أول رابح في هذه القرارات هي مصر الوطن والشعب والدولة والاقتصاد والأمن والاستقرار، لأن هذه القرارات تحمي كل ذلك وتساعد على انطلاق مشروعات نهوض حقيقية لإنقاذ الوطن وسرعة اكتمال بناء مؤسسات الدولة، ليس معقولًا أن نظل نبني في دستور طوال ستة أشهر ثم ننتظر بعد أسبوع محكمة مسيسة تقول: ألقوا بهذا كله في سلة المهملات واِبدأ من الصفر، وتظل الدولة واقتصادها وشعبها محبوس الأنفاس قبل كل محكمة وكل جلسة لا يعرف متى تنتهي هذه المتاهة، والحقيقة أن هذه ليست "افتكاسة" من الرئيس مرسي، وإنما هي قاعدة قانونية وتشريعية سابقة، ولا ننسى تحصين الدستور للمادة 28 والخاصة بتحصين أعمال اللجنة العليا للانتخابات من أي طعن قضائي من أي جهة، ووافق الشعب على ذلك، ليس لتقديس أشخاص أعضاء اللجنة أو منحهم أوضاعًا استثنائيًا، وإنما القصد حماية مسار الوطن ومنصب الرئاسة من أن يكون دائمَ الاهتزاز ومعلق على أحكام وطعون لا يعرف أحد متى تنتهي فترتبك الدولة جميعًا، فتحصين قرارات مرسي الأخيرة مؤقتًا هي من هذا الباب، ليس تحصينًا لإرادة الرئيس وإنما تحصينًا لمسار ثوري مهم أن يتم إنجازه خلال الشهرين المقبلين حتى تخرج مصر من حال الفوضى بدون أي قلق من مفاجآت قانونية تهدم كل شيء، وبدون شك فإن هناك رابحين آخرين فرعيين، وهي القوى التي تؤيد مرسي سياسيًا والتي نجحت من خلال وصوله إلى رئاسة الدولة في حماية وجودها السياسي من الاستباحة المتوالية، كالإخوان المسلمين والجماعات الإسلامية الأخرى ومجمل التيار الإسلامي، لأنه من الطبيعي أن يبحث هؤلاء عن حماية مكتسبات الثورة ورئيس الجمهورية وسرعة استكمال مؤسسات الدولة.
الخاسرون بوضوح كامل هم الذين راهنوا على "الانقلاب" والذين كانوا يتحدثون طوال الفترة الماضية علنًا عن المحاكم التي ستقلب الأمور رأسًا على عقب والذين ظلوا يلقون الحجارة في طريق إنجاز الدستور أو الانتخابات أو أي مؤسسة منتخبة، وهم لوبي عميق مالي وسياسي وإعلامي تضامن فيه محسوبون على الثورة مع ديناصورات مالية من فلول نظام مبارك من أجل الانقضاض على الثورة، ستمضي المسيرة، وأثق في أن الرئيس محمد مرسي سينجح في الانتقال بمصر إلى دولة الديمقراطية والقانون، ليس فقط كالتزام أخلاقي وليس فقط كمسار سياسي لا يمكنه خيانته أصلًا، وإنما ببساطة لأنه هو وتياره السياسي الرابح في أي سباق ديمقراطي، والكل يعرف ذلك، فهو يكسب بالديمقراطية ويخسر قطعًا بغيرها.
READ MORE - الرابح والخاسر من قرارات الرئيس  →
vendredi 23 novembre 2012

بنكيران ما يحبّش الخسارة

READ MORE - بنكيران ما يحبّش الخسارة  →

بنكيران يدعوا الشاب خالد لحفل غنائي

READ MORE - بنكيران يدعوا الشاب خالد لحفل غنائي  →

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: توظيف (12) إطار بكالوريا+4، و (05) أطر عليا، و 6 أطباء عامين، و طبيبين اختصاصيين

المملكة المغربية
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي
Caisse Nationale de Sécurite Sociale (CNSS)

إعلان عن توظيف

CNSS Caisse Nationale de Sécurite SocialeCNSS: recrutement de (12) Cadres Bac+4, (05) Cadres supérieurs, (06) Médecins généralistes, et (02) Médecins Anesthésistes-Réanimateurs

  آخر أجل هو 04 دجنبر 2012

ينظم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عملية توظيف لفائدة:
* 12 إطار حاصلين على الإجازة أو دبلوم من إحدى المدارس العليا للتجارة، أو على شهادة معترف بمعادلتها من طرف الدولة في الاختصاصات التالية :
الدار البيضاء:
  • الاقتصاد و التسيير: 8
  • قانون: 2
- طنجة:
الاقتصاد و التسيير: 1؛
- أكادير:
  • الاقتصاد و التسيير: 1؛
* 5 أطر عليا حاصلين على باكالوريا + 5 و أكثر، أو ما يعادله، معترف به من طرف الدولة في الاختصاصات التالية:
- الدار البيضاء :
  • اقتصاد و تسيير : 1
  • التدقيق: 1
  • مراقبة التسيير: 1
  • تسيير الموارد البشرية: 1
  • الاكتوارية : 1
* أطباء عامّين: 6؛
* أطباء اختصاصيين في التخدير و الإنعاش: 2.
الفحص القبلي للمباراة الكتابية سيعتمد على مطابقة الدبلوم المطلوب، جودة التكوين الأكاديمي، التخصص و عامل التجربة المهنية.
المترشحين المدعوين سيكون عليهم اجتياز مباراة كتابية إضافة إلى اختبار تقييمي حول (الثقافة العامة، اختبار مهني، اختبار سيكو تقني)
للراغبين في تقديم ترشيحاتهم، يرجى زيارة الموقع التالي: www.orhassessment.com, على الصفحة الخاصة ب: « CNSS »وتقديم نسخة ضوئية من الدبلوم/شهادة معادلَة للدبلوم.
تذكير: تقبل فقط ترشيحات الأشخاص الحاصلين على دبلوم من المدارس العليا التابعة للسلك العمومي أو الشهادات المُعادِلة والمصرحة من طرف وزارة التعليم العالي. كل ملف غير كامل سيتم حذفه تلقائيا.
آخر أجل لإيداع ملفات الترشيح: يوم الثلاثاء 04 دجنبر 2012.
ستقام المباراة بالدار البيضاء بتاريخ 20 دجنبر 2012
READ MORE - الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: توظيف (12) إطار بكالوريا+4، و (05) أطر عليا، و 6 أطباء عامين، و طبيبين اختصاصيين  →

التوظيف في الشركات العامة: بن كيران يضع القواعد - أسبوعية لافي إيكو

Hebdomadaire La Vie Eco
Avis

La Vie éco: Recrutement dans les entreprises publiques : Benkirane fixe les règles

Hebdomadaire La Vie EcoLe recrutement par concours, en vigueur dans l’Administration, s’étend désormais effectivement aux établissements et entreprises publiques. Une circulaire du chef du gouvernement, à l’adresse des responsables de ces organismes, vient d’être publiée et explique dans le détail les modalités d’organisation des concours et les procédures de publicité qui doivent impérativement les accompagner.
La circulaire enjoint aux patrons des établissements et entreprises publics de publier chaque début d’exercice la liste des emplois à créer comportant toutes les précisions nécessaires quant au nombre et à la nature de ces emplois, la date et le lieu du déroulement du concours, les conditions de participation, les délais de dépôt de dossiers, etc. Les résultats pour leur part doivent être obligatoirement portés à la connaissance du public, qu’il s’agisse des personnes admises ou de celles figurant sur la liste d’attente. L’objectif de cette démarche, tel qu’il est rappelé dans la circulaire, étant d’assurer l’égalité des citoyens dans l’accès aux emplois publics.
Salah Agueniou - La Vie éco
2012-11-19
READ MORE - التوظيف في الشركات العامة: بن كيران يضع القواعد - أسبوعية لافي إيكو  →
lundi 19 novembre 2012

غسان بن جدو :: الجزيرة سلمت "اسرائيل" شريط زيارتي الى قطاع غزة والتي قابلت فيها الجعبري ..مما أدى الى اغتياله

قطاع غزة والتي قابلت فيها الجعبري ..مما أدى الى اغتياله !!!


غسان بن جدو :: الجزيرة سلمت "اسرائيل" شريط زيارتي الى قطاع غزة والتي قابلت فيها الجعبري ..مما أدى الى اغتياله !!!
=====================================

نقلت صحيفة "الصباح" الفلسطينية عن رئيس مجلس إدارة قناة"الميادين" غسان بن جدو قوله إن إس...
رائيل
تمكنت من اغتيال القائد العسكري لحركة "حماس" أحمد الجعبري بفضل الأشرطة
التي سلمتها قناة"الجزيرة" إلى إسرائيل ، والتي كان صورها خلال زيارته
الشهيرة إلى القطاع أثناء العدوان الإسرائيلي على غزة العام 2008 وبثت
"الجزيرة" مشاهد مطولة منها.

ووفقا للصحيفة، فإن بن جدو اعتبر أن
القناة "تتحمل مسؤولية إغتيال الشهيد الجعبري من خلال قيامها بتسليم
الصهاينة تقريرا مفصلا عن تلك الرحلة التي قام بها الى غزة ومقابلته مع
الجعبري". ونقلت عنه قوله" إنه السيناريو الذي تم اتباعه عندما قام الزميل
يسري فودة مع (رمزي بن) الشيبة عضو تنظيم القاعدة في باكستان وتم إعتقاله
بعدها بأسبوع واحد فقط من مقابلته مع الجزيرة من قبل المخابرات الامريكية
، وهو ما جعل يسري فودة ويقدم الاستقالة من قناة الجزيرة والتزم فودة
الصمت طوال الفترة الماضية ". وأضاف ، وفقا للصحيفة نفسها، إنه" لن يلتزم
الصمت كما فعل زميلة يسري فودة وسيقوم بفضح وتعرية قناة الجزيرة التي
تستخدم المذيعيين والاعلاميين أدوات استخبارتية بصورة مباشرة او غير
مباشرة"
READ MORE - غسان بن جدو :: الجزيرة سلمت "اسرائيل" شريط زيارتي الى قطاع غزة والتي قابلت فيها الجعبري ..مما أدى الى اغتياله  →

الهلع العربي اكبر من الاسرائيلي

الهلع العربي اكبر من الاسرائيلي
عبد الباري عطوان
2012-11-18


صواريخ غزة وضعت الجميع، في المنطقة وخارجها، في مأزق كبير لم يتصوره أحد، فحتى باراك اوباما الذي ادار ظهره للعرب وقضاياهم، الجديد منها والمزمن، وجد نفسه في عين العاصفة، يجلس بالقرب من الهاتف، متصلا ومتوسلا لوقف اطلاق النار، فتارة يهاتف رجب طيب اردوغان رئيس وزراء تركيا، وتارة اخرى يهاتف الرئيس المصري محمد مرسي، وثالثة بنيامين نتنياهو.
نحن الآن امام سباق متسارع على مسارين متوازيين، الاول للتوصل الى هدنة توقف الغارات الدموية الاسرائيلية، مقابل عودة الصواريخ الى مخائبها، والثاني الغزو الاسرائيلي الأرضي لقطاع غزة المتوقع في اي لحظة.
نتنياهو بات الخاسر الاكبر، ايا كانت نتيجة التصعيد الحالي، لانه اخطأ الحساب تماما مثلما فعل سلفه ايهود اولمرت عندما ارسل دباباته الى جنوب لبنان عام 2006 ،وبعد ذلك الى غزة شتاء عام 2008، وهو الآن مثل المقامر الذي يحاول تعويض خسائره بزيادة حجم الأموال على مائدة القمار، فيخسر كل شيء، ولذلك من غير المستبعد ان يوسع نطاق الحرب من خلال اللجوء الى الحرب البرية، وربما احتلال القطاع.
حالة الهلع الحالية لم تعد مقصورة على المستوطنين الاسرائيليين في شمالي قطاع غزة وتل ابيب، وانما تسود حاليا قلوب جميع الحكام العرب دون استثناء، خاصة في الدول التي تعتقد انها محصنة من الثورات والاحتجاجات، سواء بسبب علاقاتها الوثيقة مع الغرب، او امتلاء خزائنها بالمليارات.
من تابع اجتماعات وزراء الخارجية العرب تحت قبة الجامعة في القاهرة يوم السبت، لا يصدق اذنيه، فقد كانوا يتحدثون لغة ثورية لم ينطق بها الشيخ اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الراحل في اقصى اليمين، ولا الحكيم ،الراحل ايضا، جورج حبش زعيم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في اقصى اليسار.
فجأة تذكروا الوحشية الاسرائيلية، وسفك الدماء في غزة، وطالبوا بالعقاب، وكأنها المرة الاولى التي تقصف فيها الطائرات الاسرائيلية هذا القطاع المحاصر، وتقتل العشرات من الاطفال والنساء والمدنيين.
ولعل افضل تجسيد لهذا الهلع ذهاب وفد من الوزراء برئاسة الدكتور نبيل العربي الى القطاع في مظاهرة تضامنية غدا الثلاثاء، هذا اذا لم نفق من النوم على وقع قرقعة جنازير الدبابات الاسرائيلية وهي تقتحم القطاع الجريح، مما يؤدي الى وأد هذه المبادرة الاستعراضية المكشوفة.
' ' '
اسرائيل ترتعد خوفا، لأن القرار بقصفها بالصواريخ الفلسطينية والايرانية والروسية الصنع ليس قرارا عربيا، بمعنى انه غير موعز به من اي من الدول العربية، وانما هو قرار فلسطيني مقاوم متحرر من الوصاية الرسمية العربية، ولهذا قلب كل المعادلات واربك الجميع في العواصم العربية والغربية على حد سواء.
الوسطاء العرب الذين يستمتعون بحالة الاهتمام الامريكي المفاجئة بهم، يجب ان ينحازوا الى المصلحة العربية العليا، وليس الى المصلحتين الامريكية والاسرائيلية، بمعنى ان لا يحاولوا تحقيق مكاسب مالية او سياسية على حساب ارواح الشهداء في قطاع غزة، واذا حاولوا، فإن على فصائل المقاومة ان تتعاطى معهم بالطريقة التي يستحقونها من ازدراء واهمال، ويعفّ اللسان عن ذكر كلمات اقوى من ذلك.
اي وقف لاطلاق النار يجب ان يكون مشروطا برفع الحصار فورا عن القطاع، ووقف كل اعمال الاستيطان في الاراضي المحتلة، والافراج عن آلاف الاسرى كخطوة اولى، فنتنياهو في موقف ضعيف، وكذلك حكومته، والضغط يجب ان يمارس عليه، وليس على حركات المقاومة الفلسطينية.
لا يضيرنا ان نكشف سرا عندما نقول ان قياديا كبيرا في حركة الجهاد الاسلامي كشف لنا ان دولا عربية كبرى طالبت حركته بعدم اطلاق صواريخ الى تل ابيب، واقتصارها فقط على عسقلان واسدود وسيدروت وغيرها من المستوطنات الاسرائيلية، لتجنب احراج نتنياهو وحكومته، وتسهيل جهود التفاوض للتوصل الى اتفاق وقف اطلاق النار بالتالي.
أمر معيب ان يضغط حكام عرب على المقاومة وليس على اسرائيل وامريكا، وأمر معيب اكثر ان لا نسمع كلمة واحدة من هؤلاء الذين اجتمعوا في القاهرة، وبعضهم انفق عشرات، بل مئات المليارات من الدولارات لشراء صفقات اسلحة امريكية متطورة لمحاربة ايران، لم نسمع كلمة واحدة منهم عن تسليح حركات المقاومة الفلسطينية لان الهدف سيكون الاسرائيليين.
الرئيس المصري محمد مرسي، اول رئيس منتخب في تاريخ مصر، القديم منه والحديث، يجب ان يوجه انذارا شديد اللهجة لاسرائيل، وفي اسرع وقت ممكن، بعزمه على الغاء اتفاقات كامب ديفيد اذا لم يتوقف القصف لقطاع غزة، او اذا تطور الى غزو بري واحتلال بالتالي، او في الحالين معا.
الشيء نفسه نوجهه الى العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني، ونستغرب ان حكومته لم تطرد السفير الاسرائيلي وتغلق سفارته حتى الآن، ويكفي تذكيره والرئيس مرسي في الوقت نفسه، بأن والده الراحل الملك حسين هدد اسرائيل بإلغاء معاهدة وادي عربة اذا لم تحضر الترياق الذي يبطل مفعول السمّ الذي حُقن به السيد خالد مشعل اثناء محاولة خلية من الموساد اغتياله في قلب العاصمة الاردنية، وبأوامر مباشرة من نتنياهو الذي كان رئيسا للوزراء في حينها.
' ' '
استشهاد سبعين فلسطينيا، واصابة سبعمئة آخرين في العدوان الاسرائيلي حتى الآن، اكثر خطورة من اغتيال السيد مشعل، مع احترامنا له ولمكانته وتاريخه، ودماء هؤلاء الزكية الطاهرة تستحق الغاء معاهدات العار هذه التي فرضت من موقع القوة والغطرسة والإذلال على البلدين، ولا ننسى ايضا اتفاقات اوسلو، ولكننا لا نثق بأن رئيس السلطة محمود عباس سيلغيها، ولهذا لم نطالبه بفعل ذلك، ليأسنا منه، ومعرفتنا بقدراته ونواياه.
الرئيس اوباما الذي يؤكد على حق اسرائيل في الدفاع عن النفس يستحق ردا على هذه الاهانة للعرب والمسلمين من الزعماء الذين يطلب توسطهم لضبط النفس ووقف اطلاق الصواريخ، فأي دفاع عن النفس هذا الذي يتحدث عنه وهو يعلم جيدا ان الشعب الفلسطيني الاعزل، الذي يتعرض للقتل والشهادة بصواريخ طائراته الامريكية الصنع، هو الذي يجب ان يتمتع بهذا الحق وليس اصدقاءه الاسرائيليين الذين يحاصرونه ويجوّعونه حتى الموت.
وليم هيغ وزير الخارجية البريطاني الذي يمثل الدولة الاستعمارية التي قدمت فلسطين على طبق من ذهب لليهود، استخدم التعبير نفسه، اي حق اسرائيل في الدفاع عن النفس، ولكنه عندما ادرك مخاطر المجازر الاسرائيلية على الغرب ومصالحه، بل واستقرار العالم بأسره، بدأ يتراجع ويحذر من خطورة اي غزو بري لمخاطره على اسرائيل نفسها.
مرة اخرى نقول انها صواريخ الإيمان، المعمّدة بالكرامة والعزّة والشهادة، التي غيّرت وتغيّر معادلات القوة، وتنهي مسلسل الإذلال والهوان الذي الحقته اسرائيل وامريكا بالعرب والمسلمين طوال العقود الستة الماضية.
نعم.. نحن امام فجر جديد، بفضل الصمود الاسطوري للمرابطين على ارض فلسطين، وعلى كل المتخاذلين ان يتحسسوا رؤوسهم وبسرعة وقبل فوات الأوان.
Twier:@abdelbariatwan
READ MORE - الهلع العربي اكبر من الاسرائيلي  →

دعوات بالمغرب لاتخاذ الحكومة موقفا اكثر فاعلية لمساندة الفلسطينيين في مواجهة العدوان الاسرائيلي محمود معروف

دعوات بالمغرب لاتخاذ الحكومة موقفا اكثر فاعلية لمساندة الفلسطينيين في مواجهة العدوان الاسرائيلي
محمود معروف
2012-11-18


الرباط ـ 'القدس العربي': تكثفت الدعوات بالمغرب لاتخاذ الحكومة موقفا اكثر فاعلية في مساندة الفلسطينيين لمواجهة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، مع استمرار موجة التظاهرات التضامنية التي يعرفها عدد من المدن استعدادا لتظاهرة مليونية تنظم يوم الاحد القادم بالرباط.
وارتفعت خلال الايام الماضية اصوات عديدة تطالب رئيس الحكومة المغربية عبد الاله بن كيران ووزير خارجيته الدكتور سعد الدين العثماني بزيارة غزة على غرار زيارة رئيس الحكومة المصرية هشام قنديل ووزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام.
وجاءت الدعوات لزيارة مسؤولين مغاربة الى قطاع غزة عبر صفحات التواصل الاجتماعي 'فيسبوك' حيث انطلقت حملة واسعة تدعو وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني إلى القيام بزيارة قطاع غزة المحاصر، كإشارة الى وقوف الشعب المغربي إلى جانب إخوانهم في فلسطين والتعبير عن موقف قوي وجريء إزاء ما يحدث لأبناء قطاع غزة لا أقل من القيام بزيارة برفقة وفد رسمي للقطاع تأسيا بالموقف المصري والتونسي.
وقال نشطاء 'فيسبوك' الذين دعوا إلى هذه الخطوة ان موقف التنديد الذي عبر عنه وزير الخارجية المغربي هو موقف غير كاف في ظل الرياح التي هبت مع الربيع العربي وفي ظل ما يستحقه منا إخواننا في فلسطين من دعم ونصرة.
وقال الكاتب رشيد البلغيتي ان زيارات رئيس الحكومة المصرية ووزير الخارجية التونسي تسائل بشكل كبير سلوك الحكومة المغربية التي لطالما اعتبرت القضية الفلسطينية محل إجماع كما وصفت بأنها قضية وطنية ترقى الى أكثر القضايا حساسية وعلى رأسها قضية الصحراء.
ويعتقد ان حكومة عبد الاله بن كيران وهو الامين العام لحزب العدالة والتنمية ذات المرجعية الاسلامية ان السؤال الفلسطيني يزداد إلحاحا ليتحول إلى إحراج مع الحكومة وذلك لان حزب العدالة والتنمية، شأنه شأن باقي الأحزاب الإسلامية يعتبر القضية الفلسطينية قضية عَقَدية على اعتبار أن القدس هي 'أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين' كما ان الزيارتين لقطاع غزة قام بهما سياسيون إسلاميون قريبون مذهبيا من الحزب المغربي.
وقال البلغيتي أن زيارة يقوم بها عبد الاله بنكيران الى قطاع غزة، وهو من قام بعيد عدوان 2008 بزيارة للقطاع رفقة كريمته، ستكون نصرا كبيرا لحزبه، كما قد تقرأ على أن رئيس الحكومة ليس بالضرورة ظلا للملك، وأن في الدستور الجديد مساحات للفعل قد تستغل من طرف الجهاز التنفيذي وتمكنه من وضع بصمته على أداء الأداة الدبلوماسية التي يرأسها الأمين العام السابق للحزب سعد الدين العثماني.
ولوحظ ارباك في تدبير الحكومة وحزب العدالة والتنمية للموقف من تطورات العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، ففي الوقت الذي كان فيه عدد من قيادييه يشاركون بكثافة بكافة النشاطات والتظاهرات التي عرفتها المدن المغربية خلال الايام الماضية تضامنا مع الشعب الفلسطيني، اكتفى الحزب بإعادة نشر بيان الحكومة حول العدوان على موقعه الالكتروني، دون ان يتحدث حتى عن التظاهرات التي نظمتها او ساهمت فيها جمعيات وهيئات مقربة منه.
وتساءل عمر إحرشان، القيادي في جماعة العدل والإحسان ذات المرجعية الاسلامية شبه المحظورة، عن طبيعة موقف المغرب إزاء القصف الصهيوني المتواصل على قطاع غزة، واصفا الموقف الرسمي للحكومة بكونه 'صامتا ومحتشما' عكس الدول التي مستها رياح الربيع العربي، حيث سارعت مصر إلى اتخاذ موقف شعبي ورسمي مناصر للفلسطينيين، وتونس أعلنت زيارة وزير خارجيتها إلى غزة.
وتساءل إحرشان، على صفحته الرسمية في 'فيسبوك'، 'ماذا فعلت السلطات المخزنية؟ وماذا فعل مستشار الملك الفاسي الفهري؟ وماذا قدمت الحكومة؟ وما فعلت وزارة الخارجية؟'. واعتبر بأن الموقف الرسمي 'مؤشر يكذب أولئك الذين صموا آذاننا أن المغرب عاش الريع العربي بطريقته، وانه قدم طريقا أو خيارا ثالثا'، مشيرا إلى أن 'جمود المغرب الرسمي أكبر دليل على أن رياح الربيع العربي لم تصل بعد إلى بلادنا'.
وقال ما هي الدواعي التي تجعل المسؤولين بالمغرب 'ينتظرون ولا يحركون ساكنا حتى الآن هل ينتظرون الضوء الأخضر من أمريكا أم من الصهاينة؟ أم ينتظرون حتى تباد غزة؟، حيث يبدو أن عنصر الزمن لا قيمة له في قاموس المخزن'.
ولاحظ إحرشان بأن 'خطباء الجمعة غيبوا عمدا هذه القضية مركزين، أغلبهم، على ذكرى الاستقلال، وكان الأولى ربط القضيتين معا لتشابهه'، وقال ان 'الموقف الرسمي من عدوان الصهاينة على غزة اختبار جديد للمخزن وحكومته سقطوا فيه بامتياز'.
وقال وزير الخارجية المغربي الدكتور سعد الدين العثماني 'إن على الجامعة العربية اتخاذ قرارات قوية ومؤثِّرة وفاعلة للرد على العدوان الغاشم' واكد في كلمته في اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة السبت دعم بلاده لأبناء غزة الصامدة ولعموم الشعب الفلسطيني. وأدان حزب العدالة والتنمية بشدة 'العدوان الوحشي الذي يشنه الكيان الصهيوني الغاصب على الشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة المحاصرة'.
واكد الحزب في بيان السبت دعمه المتواصل للمقاومة الفلسطينية ولأداءها البطولي، واعتزازه بقدراتها المرصودة لحماية الشعب الفلسطيني وصيانة كرامته. وأهاب البيان بكافة المواطنين والمواطنات إلى المشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية المرتقب تنظيمها بالرباط يوم الأحد القادم، مؤكدا بأنه يتابع تطورات هذا العدوان، وأعمال المُقاومة البطولية التي ما فتئ الشعب الفلسطيني يطور فعاليتها وقدراتها رغم الحصار المضروب. ودعا البيان، إلى تعزيز المبادرات الرسمية والشعبية من أجل تجديد عنفوان الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني في هذا الظرف الحرج بكل الوسائل التي من شأنها تخفيف آلامه ودعم مقاومته وصموده ومناصرته بكل الوسائل وفي كافة المحافل الدولية، معتبرا أن هذا الهجوم الغادر يضاف إلى سجل الجرائم التي اقترفها هذا الكيان منذ نشأته، 'والتي تؤكد طبيعته واستهتاره بالمواثيق والأعراف الدولية والقيم الإنسانية'، داعيا القوى الفلسطينية إلى إنهاء الانقسام ورص الصف الوطني وتعزيز الوحدة الوطنية وتقوية البنيان الداخلي للكيان الفلسطيني.
وسجلت المدن المغربية على مدى الايام الماضية تظاهرات حاشدة للتعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني واستنكارا للعدوان الصهيوني على قطاع غزة حيث تم تنظيم 7 مسيرات وَ 53 وقفة بِـ 45 مدينة مغربية. واحتشد المئات مساء يوم الجمعة الماضي بشاعر محمد الخامس الشارع الرئيسي بالعاصمة المغربية الرباط في وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني دعت لها مجموعة العمل الوطنية لمساندة فلسطين والعراق.
المشاركون الذين رفعوا اعلاما فلسطينية وصور الشهداء ويافطات تندد وتستنتكر العدوان والتطبيع المغربي مع الدولة العبرية، رددوا شعارات 'غزة غزة.. رمز العزة' و'الموت لإسرائيل'، و'امريكا امريكا عدوّة الشعوب المثيرة للحروب' و'صامدون صامدون.. للتطبيع رافضون' و'المقاومة أمانة والتطبيع خيانة'.
وقال خالد السفياني منسق المجموعة الذي اعلن عن تنظيم أشكال احتجاجية متعددة منها 'مسيرة وطنية شعبية بمدينة الرباط، صباح يوم الاحد القادم، تكون مسيرة لم يشهد لها المغرب مثيلا من قبل'.
وعلمت 'القدس العربي' ان اتصالات مكثفة تقودها المجموعة مع مختلف الاحزاب والجمعيات والهيئات لتأمين مشاركة مكثفة سياسية وعددية للوصول الى اكثر من مليون مشارك.
وقال السفياني لـ'القدس العربي' ان المسيرة التي ستنطلق من ساحة باب الاحد الى شارع محمد الخامس ستنظم بالتشارك مع الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني وان مختلف الاحزاب والقوى السياسية والنقابية ابدت استعدادها للمشاركة كما اعلنت هيئات حقوقية عن تأجيل مسيرة كانت دعت لها في وقت سابق بنفس اليوم من اجل مسيرة فلسطين.
واشاد السفياني في كلمته بالوقفة يوم الجمعة الماضي بالبعثة الطبية المغربية الموجودة بقطاع غزة، وقال إنّ سلطات القطاع طالبت جميع الوفود الطبية الأجنبية بالخروج من المدينة بعد بدء العدوان الإسرائيلي، وهو ما استجابت له الجميع باستثناء الوفد الطبي المغربي الذي فضل البقاء هناك من أجل إسعاف الجرحى والمصابين.. 'هؤلاء المناضلون البرَرة اضطروا لكي ينتقلوا ثلاث مرات من المكان الذي كانوا يشتغلون فيه جراء القصف، ومع ذلك ظلوا مصرّين على الاستمرار في أداء مهمتهم، وهذا يشرفنا'.
وقال ان التطبيع بالمغرب مع إسرائيل بلغ ذروته في الآونة الأخيرة، 'هذا شيء نلاحظه ونلمحه، بل هناك محاولات لإغراء المغرب للتطبيع مع إسرائيل' مشيرا الى أنّ 'مدينة أكادير ستحتفي بشريط تنغير جيروزاليم الذي سبق للقناة الثانية أن بثته قبل شهور، وهو شريط صهيوني'.
وقال كمال هشكار مخرج 'تنغير جيروزاليم' انه تلقى اتصالا من المركز الثقافي الفرنسي بأكادير يخبره ان العرض الذي كان مبرمجا لفيلمه بأكادير قد الغي بعد ان توصل المركز الثقافي الفرنسي برسالة من مجلس مدينة اكادير تخبرهم بمنع عرض الفيلم، واوضح ان الدعوة جاءت بعد مطالبة خالد السفياني في بيان له بمنع عرض الفيلم.
READ MORE - دعوات بالمغرب لاتخاذ الحكومة موقفا اكثر فاعلية لمساندة الفلسطينيين في مواجهة العدوان الاسرائيلي محمود معروف  →

هذه مصر التي انتظرناها

هذه مصر التي انتظرناها
عبد الباري عطوان
2012-11-16


قدّمت المقاومة الفلسطينية وحزب الله مفاجأتين غير سارّتين لاسرائيل في الاسابيع الاربعة الاخيرة، الاولى عندما ارسل حزب الله طائرة بدون طيار 'ايوب' لتخترق الأجواء الاسرائيلية، وتحلق فوق المفاعل النووي الاسرائيلي في ديمونا وسط صحراء النقب، والثانية اطلاق كتائب القسام صاروخا على مستوطنة غوش عتصيون غداة نجاح سرايا الجهاد بإطلاق صاروخ 'فجر 5' الذي وصل الى تل ابيب، واطلق صافرات الانذار فيها، ودفع مليون اسرائيلي الى الملاجئ هلعا ورعبا، وللمرة الاولى منذ ان اطلق الرئيس الراحل صدام حسين 39 صاروخا على العاصمة الاسرائيلية اثناء العدوان الامريكي على العراق عام 1991، تحت عنوان اخراج القوات العراقية من الكويت.
سجلت المقاومة الفلسطينية هذا النجاح والاختراق بينما الحكومات العربية تراقب، وهي التي فشلت بانتاج طائرة، بطيار او بدونه، ولم تزود حركات المقاومة الفلسطينية في غزة والضفة الغربية ببندقية صيد، ناهيك عن صواريخ تصل الى مستوطنة بالقرب من الحدود شمالي قطاع غزة.
ما قدمته الانظمة العربية للمقاومة مبادرة سلام هزيلة قوبلت بالاحتقار الذي تستحقه من قبل اسرائيل وكل الدول الغربية الداعمة لها.
الصاروخ الذي انطلق من غزة وهزم القبة الحديدية، وحطّ الرّحال في تل ابيب، اذلّ نتنياهو، وكسر غروره، ومرّغ انفه في التراب، وقلّص حظوظه الانتخابية، وفضح نواياه العدوانية وغطرسته الفارغة، اما الصواريخ الاربعة الاخرى التي ضربت المستوطنات في الضفةـ فأثبتت ان ذراع المقاومة اطول مما تتوقعه اسرائيل ومستوطنوها.
' ' '
اراد نتنياهو باغتيال الشهيد احمد الجعبري قائد كتائب عز الدين القسام، ان يثبت لأنصاره في اليمين المتطرف انه 'ملك بني اسرائيل' المتوّج، وانه سيكتسح مقاعد الكنيست، لتأتي النتائج، حتى الآن، عكسية تماما، فقد اصبح مستقبله السياسي مهددا،ان لم يكن في طريقه الى الانتهاء.
تعوّدنا ان يتبارى المتنافسون في الانتخابات، رئاسية كانت ام برلمانية، على احتضان الاطفال وتقبيلهم امام عدسات التلفزة لكسب تعاطف الناخبين، والفوز بأصواتهم بالتالي، الاّ بنيامين نتنياهو، فقد فعل العكس تماما واقدم على قتل الاطفال في غزة وسفك دمائهم لتعزيز حظوظه الانتخابية، وهذا ابشع انواع الابتزاز الدموي.
تطورات الاوضاع في قطاع غزة متسارعة، ولا احد يستطيع ان يتنبأ بما يمكن ان يحدث، فقد نفيق هذا الصباح على الدبابات الاسرائيلية وقد اجتاحته، وارتكبت مجازر جديدة، وقد يحدث العكس تماما، وتنجح الوساطات والضغوط الدولية في التوصل الى هدنة لتنفيس الاحتقان، وان كنا نميل الى الترجيح الاول، اي الاجتياح، لأن نتنياهو وحليفه افيغدور ليبرمان يريدان الثأر للاذلال الذي لحق بهما وحكومتهما وائتلافهما القديم المتجدد. فالإثنان لا يريدان ان يظهرا بمظهر الضعيف امام إرادة المقاومة الصلبة المعززة بالعقيدة والإيمان.
الخطيئة الكبرى التي ارتكبها نتنياهو الذي لم يخض اي حرب في حياته، غير الحروب الكلامية، انه لم يقرأ خريطة المتغيرات في المنطقة العربية والعالم، ولم يفهم مطلقا، ونحمد الله على ذلك، ان مصر تغيّرت، وكذلك الشعوب العربية، وما كان يصلح قبل عامين لم يعد يصلح الآن، ولا في المستقبل.
الرئيس المصري محمد مرسي كان محقا عندما قال في خطبة الجمعة التي القاها في احد مساجد القاهرة إن مصر اليوم هي غير مصر الأمس، ومصر لن تترك غزة وحدها، واي هجوم على القطاع عدوان سافر لن نقف مكتوفي الأيدي امامه.
مصر طردت السفير وجميع الدبلوماسيين في السفارة الاسرائيلية واستدعت سفيرها، ولا نعتقد انه سيعود، والخطوة المقبلة الغاء اتفاقات كامب ديفيد عمليا، فالرئيس مرسي منتخب من شعب وطني شريف، كانت القدس دائما هي بوصلته، وقدم آلاف الشهداء دفاعا عن الحق العربي المغتصب في فلسطين.
منذ مئة عام واليهود ومن بعدهم الصهاينة يحاولون قتل روح المقاومة لدى الشعب الفلسطيني، وفشلوا وسيفشلون، لأن هذا الشعب المدعوم بأمة اسلامية عريقة لن يستسلم، قد يقبل هدنة، او وقفا مؤقتا لاطلاق النار، ولكنه سيعود طالما لم يتحقق السلام العادل الذي يعيد له حقوقه وكرامته كاملة.
' ' '
ايهود باراك وزير الدفاع الاسرائيلي ارسل دباباته وطائراته وزوارقه الحربية لقصف غزة لثلاثة اسابيع، متوعدا القضاء نهائيا على صواريخ المقاومة، وها هو، وبعد اربع سنوات يعيد الكرّة ثانية، وسيفشل في المرة الثانية مثلما فشل في المرة الاولى. يتغير رؤساء الوزارات في اسرائيل، ولا تتغير المقاومة، بل تشتد عودا وتزداد شراسة في الدفاع عن قضيتها العادلة.
انه موسم الحجيج الى غزة، يغادرها بالأمس هشام قنديل رئيس الوزراء المصري بعد معانقة شهدائها وعيادة جرحاها، ويصلها اليوم وزير خارجية تونس، وبعد غد ربما رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، ولكن لا اسلحة ولا جيوش ولا متطوعين، في جميع الاحوال هم يستحقون الشكر على تضامنهم هذا.
عندما تصل صواريخ المقاومة الى مستوطنات القدس المحتلة الأسيرة، بعد ان قصفت تل ابيب، فإن هذا يعني ان ثقافة الخوف هُزمت، والى الأبد، وان جميع معادلات الخنوع السابقة قد تكسرت. فالقدس هي القبلة، قبلة الشرف والكرامة والعزة، اما ما عداها فهو الزبد الذي يذهب جفاء.
انها صواريخ الإيمان التي تخترق كل الحصون والقلاع، وتحمل راية التوحيد، وتبشر بـ'فجر' جديد.
معركة الكرامة في آذار (مارس) عام 1968 كانت نقطــــة تحـــوّل رئيسية في تاريخ المنطقة، وتمهيدا لحرب الاستنزاف ولانتصار حرب اكتوبر عام 1973 الذي اهدره السادات.ومعركة غزة قد تلعب الدور نفسه، او هذا ما نتوقعه.
Twier:@abdelbariatwan
READ MORE - هذه مصر التي انتظرناها  →
vendredi 16 novembre 2012

الرئيس مرسى مصر تستطيع اقتلاع جذور العدوان كما اقتلعت جذور الظلم

READ MORE - الرئيس مرسى مصر تستطيع اقتلاع جذور العدوان كما اقتلعت جذور الظلم  →

يديعوت : الفلسطينيون تعلموا الدرس ويخوضون حرب استنزاف

يديعوت : الفلسطينيون تعلموا الدرس ويخوضون حرب استنزاف ..المقاومة الفلسطينية تقصف مدنية "ريشون ليتسيون" جنوب تل ابيب بثلاثة صواريخ
 
القدس المحتلة \ سما \ سقط مساء اليوم الخميس صاروخان في مدينة ريشون ليتسون جنوب تل أبيب لأول مرة في هذه المدينة الواقعة أقصى جنوب تل أبيب، وتعتبر المدينة الرابعة في إسرائيل من حيث الحجم.

وأعلنت كتائب القسام قبيل اعتراف إسرائيل بسقوط هذين الصاروخين أنها اطلقت صاروخا محليا على تل ابيب.

وكانت صفارات الإنذار قد دوت مساء اليوم الخميس في سماء مدينة ريشون ليتسيون.

ونقل موقع هأرتس الالكتروني عن شهود عيان قولهم إن ثلاثة صواريخ سقطت في المدينة لكن الشرطة الاسرائيلية لم تؤكد أو تنفي النبأ حتى الآن.

ويعتبر هذا القصف هو الأول من نوعه لهذه المدينة ما يشير الى توسع دائرة الاستهداف الفلسطيني وزيادة رقعة المناطق التي دخلت في نطاق صواريخ المقاومة الفلسطينية.

من جهته ذكر المحلل العسكري لصحيفة يديعوت احرونوت روي بن يشاي ان الفلسطينيين وعوا الدروس من حرب غزة الأولى والحرب على لبنان، فرغم تواجد الطائرات دون طيار في سماء غزة يجد مركز "حرية النار" وأبراج الرقابة المطورة جدا صعوبة كبيرة في ضرب جميع الخلايا الفلسطينية التي حولت عملية "عامود السحاب" الى حرب استنزاف.
وقال إن عملية "عامود السحاب" في حالة من الاستنزاف المتبادل حيث انتهى عامل المفاجأة ويحاول الجيش الإسرائيلي تدمير أهداف إضافية في غزة بهدف تقليص قدرة الفلسطينيين على إطلاق الصواريخ ومنعهم من إمكانية إطلاق صواريخ ثقيلة من طراز "فجر 5" وخفض أعداد صواريخ "غراد" التي يصل مداها إلى 45 كيلومترا بشكل كبير، إضافة إلى تحقيق هدف ضرب خلايا الإطلاق قبل إطلاقها للصواريخ وبالحد الأدنى بعد عملية الإطلاق.

وأضاف بن يشاي أن المنظمات الفلسطينية في قطاع غزة عموما وبشكل أساسي حماس والجهاد الإسلامي قد استخلصت العبر والدروس من عملية الرصاص المصبوب واستفادت من الدروس التي استخلصها حزب الله من الحرب على لبنان وطبقت هذه العبر والدروس، ونتيجة لذلك تنجح هذه الفصائل بإطلاق صواريخ غراد وكاتيوشا من عيار 122 ملم رغم تواجد عشرات الطائرات المُسيرة "دون طيار" والطائرات الحربية وعمل وسائل المراقبة المتطورة الأرضية منها والبحرية التي جل همها البحث عن خلايا الإطلاق وتدميرها.

وقال يبدو أن خلايا إطلاق الصواريخ التابعة لحماس والجهاد الإسلامي تعمل وفقا لخطة أعدت مسبقا وتستخدم منصات إطلاق ثابتة منصوبة فوق سطح الأرض وتحتها لا يحتاج المقاتلون إلى التواجد قربها حتى تتم عملية الإطلاق إذ يمكنهم القيام بذلك عن بعد كما أن هذه المنصات مخفية جيدا بشكل يمكّن المقاتلين من تلقيمها ثانية وثالثة وبسرعة وسرية والابتعاد سريعا قبل أن يتمكن الجيش والطائرات الإسرائيلية من إغلاق "الدائرة" معهم ما يعني قبل تصفيتهم وضربهم.
وتابع "في باب المقارنة بين جولة القتال التي وقعت في آذار من هذا العام حيث سقط 22 فلسطينيا أثناء محاولتهم إطلاق الصواريخ نتيجة الجهود التي بذلتها منظومة "الاحباط والتصفية" المعروفة باسم مركز "حرية النيران" لم تصب في هذه العملية سوى خلية واحدة فقط".
ووتابع "تطبقيا لدروس حرب غزة والحرب على لبنان أقامت حماس منظومة اتصالات يصعب تعقبها أو التشويش عليها ما يسمح لعناصر المنظمات الفلسطينية الكبرى بالعمل وفقا لخطة عملية موضوعة سلفا وتتغير باستمرار بناء على تعليمات القيادة والمركز".
وقال المحلل العسكري "بحاول الجيش الإسرائيلي دراسة أساليب وطرق القتال والوسائل الحديثة التي تستخدمها حاليا المنظمات الفلسطينية الكبرى وفيما يبدو ستسجل الأيام القادمة نجاحات اكبر لمركز "حرية النار" وهو المركز المسؤول عن تنسيق عمليات تصفية خلايا الصواريخ.
وفي باب النتائج "الحسنة" للعملية وصف المحلل ما يجري بعملية أخرى أثبتت نجاح منظومة القبة الحديدية، مشيرا إلى أن العملية تأخرت بناء على رغبة الجيش إدخال منظومة رابعة للخدمة الفعلية، لكن يجب علينا الاعتراف بان هذه المنظومات لن توفر حماية كاملة بنسبة 100% للمدن والبلدات التي تتعرض للصواريخ لكنها تمنح المستوى السياسي العسكري حرية اتخاذ القرار لتنفيذ هجمات ناجعة أكثر لكن النتيجة النهائية ستحدد وفقا للوسائل الهجومية التي يستخدمها الجيش.
واختتم بن يشاي تحليله بالقول "إن نجاح العملية أو فشلها لا يتحدد وفقا للنتائج الميدانية التي يحققها الجيش بل من النتائج الإستراتيجية والسياسية.
لقد وضعت إسرائيل لنفسها هدفا متواضعا نسبيا يتمثل بتحقيق وقف إطلاق نار طويل المدى لا يشمل فقط إطلاق الصواريخ بأنواعها بل وقف العمليات الموجه ضد دورياته على طول الحدود مع غزة.
وهناك شيئا آخر يجب توفره في أي سيناريو لوقف العملية هو التزام كافة المنظمات الفلسطينية في غزة بالتهدئة وبضمانه مصرية واذا رفضت حماس تسوية من هذا النوع من الممكن الافتراض بأن الجيش سيخرج لعملية برية في القطاع.
وأخيرا قال "تشكل عملية "عامود السحاب" اختبارا لرد فعل دول المنطقة وعلى رأسها مصر حيث يبدو حتى اللحظة أن نظام الإخوان المسلمين يعمل على دحرجة الكرة بعيدا عنه وقذفها نحو الساحة الدولية بهدف إرضاء الشارع المصري دون أن يصل إلى مواجهة حادة مع إسرائيل، ويبدو أن هناك أهمية قصوى في هذا الشأن للمحادثة الهاتفية التي جرت أمس بين أوباما ومحمد مرسي".
READ MORE - يديعوت : الفلسطينيون تعلموا الدرس ويخوضون حرب استنزاف  →
jeudi 15 novembre 2012
lundi 12 novembre 2012

شريط إسرائيلي يكشف أسرار دور الحسن الثاني في التحضير لاتفاقية كامب ديفيد

شريط إسرائيلي يكشف أسرار دور الحسن الثاني في التحضير لاتفاقية كامب ديفيد


 
في سابقة من نوعها في تاريخ المخابرات الإسرائيلية، تستعد القناة الرسمية الأولى في الدولة العبرية، لبث شريط وثائقي غير مسبوق يوم الاثنين المقبل، يكشف أسرار وتفاصيل خطيرة متعلقة بعدد من العمليات التي نفّذها جهاز «الموساد»، وما تعتبره إسرائيل إنجازات دبلوماسية حققها ذراعها الأمني السري. ومن بين العمليات التي يتحدّث عنها الشريط المثير، كواليس التوصل إلى اتفاقية السلام بين كل من إسرائيل ومصر في عهد أنور السادات. والمثير أكثر في ما يكشفه الشريط الجديد، هو الدور السري الذي لعبه الملك الراحل الحسن الثاني في التوصل إلى هذا الاتفاق، والاتصالات السرية التي أجراها معه كبار المسؤولين السياسيين والاستخباراتيين الإسرائيليين بهذا الخصوص.
 
الشريط الذي عُرض بعد زوال يوم الجمعة الماضي، في إطار العرض ما قبل الأول، وشاهدته شخصيات أمنية وسياسية إسرائيلية رفيعة، يتقدمهم إيهود باراك، وزير الدفاع الحالي، يتحدّث لأول مرة عن انتقال مسؤولين إسرائيليين كبار عام 1977، بشكل سري إلى المغرب، من أجل لقاء الملك الراحل الحسن الثاني. ويُظهر الشريط إحدى الصور النادرة لهذه الزيارات، لإسحاق رابين، رئيس الوزراء حينها، وهو يدخل إلى أحد قصور الحسن الثاني متنكرا عبر وضع باروكة فوق رأسه، وبرفقته إسحاق جوفي، رئيس جهاز «الموساد» آنذاك. هذا الأخير يتحدّث شخصيا في الشريط الذي يحمل عنوان «شفاه مغلقة»، في إشارة إلى موضوعه المتمثل في جهاز المخابرات الكتوم. ويوضح المسؤول السابق عن الجهاز السري الإسرائيلي، أنه وضع أسس اتفاقية السلام التي وُقّعت مع مصر، رفقة الملك الراحل الحسن الثاني.
 
الاتفاقية المقصودة هي المشهورة باتفاقية «كامب ديفيد»، والتي تم التوقيع عليها في 18 شتنبر من العام 1978، بين كل من الرئيس   «محمد أنور السادات» محمد أنور السادات، ورئيس وزراء  «مناحم بيجن» مناحيم بيغن. هذا الأخير كان قد خلف إسحاق رابين في رئاسة الحكومة الإسرائيلية في ماي 1977، ما يعني أن لقاء هذا الأخير بالحسن الثاني تم في الشهور الأولى من هذه السنة. وفيما تم التوصل إلى الاتفاق، حسب الروايات الرسمية، بعد 12 يوما من المفاوضات التي تمت في منتجع «كامب ديفيد» الموجود في ولاية «ميريلاند» الأمريكية؛ يكشف الشريط الوثائقي الجديد جزءا من الكواليس المعقدة للتحضيرات الأولى لهذا الاتفاق، والدور الذي لعبه الملك الراحل الحسن الثاني الراحل في تمهيد الطريق نحو هذه الاتفاقية التاريخية.
 
قصة دخول إسحاق رابين إلى قصر الحسن الثاني متخفيا عام 1977، كانت قد ترددت في روايات متفرقة، لكنها ظلت إلى اليوم مجرد حكايات شفوية دون وثائق رسمية تثبت ذلك. وكانت زيارة شمعون بيريز إلى المغرب ولقاؤه بالحسن الثاني عام 1986، أول استقبال رسمي لمسؤول إسرائيلي يُخرجه الملك الراحل إلى العلن، رغم ما أثاره عليه ذلك حينها من انتقادات وتوترات مع بعض الدول العربية. فيما تشير الكتابات المتعلقة بكواليس اتفاقية «كامب ديفيد»، إلى أن الملك الراحل خاض لقاءات ومشاورات عديدة مع مسؤولين إسرائيليين ومصريين، من بينها لقاء، اجتمع فيه كل من وزير الخارجية الإسرائيلي حينها، موشي ديان، مع أحد مبعوثي الرئيس المصري أنور السادات.
 
وعلاوة على كواليس اتفاقية السلام الإسرائيلية المصرية، يكشف الشريط الذي يعتبر سابقة من نوعه في إسرائيل، تفاصيل قيام الموساد الإسرائيلي باغتيال أربعة علماء عراقيين عام 1979، بهدف إحباط المشروع النووي العراقي؛ إضافة إلى قيام الموساد بتدبير عمليات أدت إلى قتل الآلاف من الجنود العراقيين عبر دعمها للأكراد في مواجهة الجيش العراقي، وذلك بتدريبهم وإمدادهم بالمعلومات. ويغطي الشريط الذي يرتقب أن يؤدي إلى إثارة زوبعة من ردود الفعل، فترة رئاسة إسحاق حوفي لجهاز المخابرات الإسرائيلي، والتي تمتد ما بين 1974 و1982.
READ MORE - شريط إسرائيلي يكشف أسرار دور الحسن الثاني في التحضير لاتفاقية كامب ديفيد  →

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Blog Archive

page

share

 
Return top
 
free 7 blogger templates